رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وزير النفط العراقي الجديد خلال تسلم مهامه: التطوير وزيادة الإنتاج أهم أولوياتي

الطاقة

تسلّم وزير النفط العراقي الجديد، حيان عبدالغني عبدالزهرة، اليوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مهام عمله رسميًا من سلفه، الوزير السابق.

وقال الوزير عبدالغني، خلال مراسم التسليم واستلام مهام وزارة النفط من الدكتور إحسان عبدالجبار إسماعيل، إنه يحرص على تطوير صناعة النفط وزيادة الإنتاج، بجانب تعزيز دور الاستكشاف ودعم المحافظات المنتجة، وفق ما نقل عنه بيان نشرته صفحة الوزارة على فيسبوك.

وأوضح وزير النفط العراقي الجديد، حيان عبدالغني، أن مراسم التسليم والاستلام تأتي في إطار الممارسات الديمقراطية في البلاد؛ حيث تتجسّد هذه الأجواء اليوم من خلال هذه المراسم، لاستلام مهام الوزارة من الزميل وزير النفط السابق إحسان عبدالجبار.

وأضاف: "نأمل في أن نستكمل المسيرة الوطنية لتطوير القطاع النفطي الذي يعد الشريان الرئيس للموازنة الاتحادية"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنجاز الخطط والمشروعات

قال وزير النفط العراقي الجديد، حيان عبدالغني، إنه سيحرص على العمل بروح الفريق الواحد مع الوكلاء والمستشارين والمديرين العامين للتشكيلات النفطية، بهدف إكمال وإنجاز الخطط والمشروعات الإستراتيجية بتطوير الإنتاج والارتقاء بمعدلاته، بما يتناسب مع ما يمتلكه العراق من مخزون واحتياطي نفطي.

وزير النفط العراقي الجديد
مراسم تسلم مهام وزارة النفط - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (29 أكتوبر 2022)

وتابع وزير النفط الجديد: "سنعمل معًا على استكمال المشروعات المتعلقة باستثمار الغاز وإيقاف حرقه، وتحويله لطاقة نظيفة ترفد الصناعات المرتبطة بالغاز، بجانب العمل الجاد في الحفاظ على البيئة والصحة العامة، وتفعيل مشروعات تطوير البنى التحتية للمواني التصديرية، وزيادة الطاقات التصديرية عبر تسريع مشروعات مد خطوط الأنابيب ومحطات التخزين والضخ والمرافق الأخرى".

وشدد على أن وزارة النفط تحرص على توفير البيئة الآمنة للاستثمارات الأجنبية، بهدف تطوير حقول النفط والغاز، وتقديم الدعم للجهد الوطني للمساهمة الفعالة في تطوير صناعة النفط، والعمل على تعزيز دور العراق في أوبك وأوابك، وتوسيع آفاق التعاون مع دول الجوار، بما يخدم المصالح المشتركة.

قطاع التصفية والتكرير

أكد وزير النفط العراقي الجديد، حيان عبدالغني، ضرورة الاهتمام بقطاع التصفية والتكرير، بجانب استكمال المشروعات الخاصة بتطوير الوحدات الإنتاجية، وإضافة وحدات جديدة، والوصول للاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى منح قطاع الاستكشاف والاستخراج أهمية كبيرة لتعزيز الاحتياطيات الهيدروكربونية.

وزير النفط العراقي الجديد
مراسم تسلم مهام وزارة النفط - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (29 أكتوبر 2022)

وأوضح الوزير، حيان عبدالغني، أن الحكومة تدعم مشروعات الطاقة، وستعمل وزارة النفط على تذليل جميع المعوقات، بهدف الارتقاء بمستوى العمل والإنجاز، لتحقيق الأهداف المخطط لها، والعمل على توفير فرص العمل للمواطنين وفق البرنامج الحكومي.

بدوره، أبدى وزير النفط السابق، إحسان عبدالجبار إسماعيل، سعادته بأداء الأمانة وتسليم وزير النفط العراقي الجديد مهام عمله، ولا سيما أنه أحد أعمدة القطاع النفطي في البلاد.

وقال عبدالجبار إن اختيار الوزير حيان عبدالغني لهذا المنصب، محل تقدير واحترام لمهنيته العالية؛ حيث إنه سيعمل على إنضاج عمل الوزارة وإكمال المشروعات التي ترتقي بالعراق إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال صناعة النفط والغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق