التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

خلال مؤتمر المناخ كوب 27.. مصر تعرض رؤية أفريقيا في "يوم التمويل"

الطاقة

تعمل مصر على تبني قضايا قارة أفريقيا، خلال "يوم التمويل" الذي تنظمه وزارة المالية المصرية، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022).

وقال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن بلاده ستعرض قضايا القارة السمراء في "يوم التمويل"، الذي تنظمه وزارة المالية، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022)، وفق ما نقل بيان للوزارة نشرته صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك.

ومن المقرر أن ينعقد يوم التمويل، بالتزامن مع فعاليات مؤتمر المناخ كوب 27، بحضور وزراء مالية عدد من الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مديري مجموعة من البنوك العالمية، وخبراء معنيين بقضايا تمويل المناخ.

يُشار إلى أن مؤتمر كوب 27 سوف تستضيفه مدينة شرم الشيخ في مصر، خلال المدة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف "يوم التمويل"

قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي بنديكت أوراما، ورئيسة المؤسسة الأفريقية للتمويل سمايلا زوبايرو، ونائبة رئيس اللجنة الاقتصادية لقارة أفريقيا حنان مرسي، بالإضافة إلى وزير مالية السودان، أكدوا مشاركتهم في يوم التمويل.

مؤتمر المناخ كوب 27
وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وأوضح أن هذه الفعالية -التي تنعقد على هامش مؤتمر المناخ كوب 27- تستهدف الإسهام بشكل فعَّال في تحويل التعهدات الدولية لإجراءات تنفيذية، وترجمة الالتزامات المالية إلى فرص استثمارية في أفريقيا، خاصة مع تشارك الآثار السلبية لجائحة كورونا مع تداعيات الحرب في أوروبا، والتغيرات المناخية.

ولفت إلى أن هذا التشابك يجعل القارة الأفريقية أكثر قدرة على التوسع في المشروعات الخضراء، وتحقيق التنمية المستدامة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف معيط: "نستهدف تعزيز فرص تمويل الاستثمارات الخضراء، لمكافحة تغير المناخ، خاصة في البلدان النامية والأفريقية على نحو يؤدي إلى خفض تكلفة تمويل المشروعات الصديقة للبيئة، من خلال آليات ميسرة، باستعراض الأفكار التي ستُناقش في يوم التمويل".

حشد التمويل وتخفيف الديون

أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط أن هذه المناقشات سوف تُسهم في تحفيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى حشد التمويل للتنمية المستدامة، وتخفيف أعباء الديون على الاقتصادات الناشئة.

وقال الوزير إن مصر تحرص خلال تنظيمها فعالية يوم التمويل على تبادل الرؤى بين المشاركين من كبرى المؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا التمويل والمناخ، للوصول إلى إطار مستدام للتمويلات المخفضة.

كما تهدف المناقشات إلى استحداث أدوات مالية تقلل الانبعاثات الضارة مثل السندات الخضراء، موضحًا أن مصر جمعت الأفارقة في لقاء قاري بالقاهرة لوزراء المالية والبيئة، ونُسّق الموقف الأفريقي، بالإضافة إلى بلورة رؤية موحدة للتعامل مع التبعات البيئية والاقتصادية لتغير المناخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق