التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

أردوغان يكشف عن أول سيارة كهربائية تركية الصنع

تُطرح في الأسواق خلال الربع الأول من 2023

أمل نبيل

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، النقاب عن أول سيارة كهربائية تركية الصنع، خلال الاحتفال بالذكرى الـ99 لتأسيس الجمهورية التركية.

ويسعى أردوغان إلى تسليط الضوء على النجاحات الاقتصادية لحكومته قبل الانتخابات الرئاسية، العام المقبل (2023)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت تركيا قد أنشأت نفسها بوصفها قوة عالمية في صناعة السيارات؛ وفي عام 2017، سعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الاستفادة من هذه القدرة من خلال إطلاق شركة محلية للسيارات الكهربائية.

دعم حكومي لأول سيارة كهربائية تركية

يريد الحزب الحاكم استعراض المشروعات الكبرى قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران (2023)، في ظل تفاقم المشكلات الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم المدفوعة بخفض البنك المركزي غير التقليدي لأسعار الفائدة، بحسب بلومبرغ.

ويسجّل معدل التضخم السنوي -حاليًا- في تركيا أعلى مستوى له خلال 24 عامًا عند 83.45%، وخفّض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس إلى 10.5% في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب موقع المونيتور (al-monitor).

وتخطط شركة توغ، وهي تحالف من شركات محلية لصناعة السيارات، لاستثمار 22 مليار ليرة (1.2 مليار دولار) في المشروع، وإنتاج 175 ألف سيارة سنويًا.

وبُنِيَ المصنع على مساحة 1.2 مليون متر مربع في مركز (غيمليك) الصناعي في مدينة بورصة، التي يطلق عليها عاصمة السيارات في تركيا؛ لأنها موطن لمنشآت تصنيع العديد من العلامات التجارية الأجنبية.

أول سيارة كهربائية تركية
سيارة توغ الكهربائية المصنوعة في تركيا - الصورة من بلومبرغ

دعمت الحكومة التركية المشروع، بتخفيضات ضريبية وأراضٍ مجانية، وتكاليف اقتراض منخفضة، وتعهد حكومي بشراء 30 ألف سيارة سنويًا حتى نهاية عام 2035.

وارتفعت أسعار السيارات في تركيا، هذا العام، بسبب التضخم، لكن لم يُكشَف عن سعر أول سيارة كهربائية تركية حتى الآن.

وتراجعت مبيعات السيارات في تركيا بنسبة 8.2% في الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وكان التراجع مدفوعًا بانخفاض الليرة بنسبة 28% مقابل الدولار حتى الآن هذا العام؛ ما يجعلها ثاني أسوأ العملات أداءً في الأسواق الناشئة.

لكن تراجع الليرة ساعد في تعزيز الصادرات، وتُعَد تركيا مركزًا مهمًا لإنتاج السيارات ومُصدرًا رئيسًا لأوروبا.

صناعة السيارات في تركيا

تمتلك شركات صناعة السيارات الكبرى، بما في ذلك فورد وتويوتا ومرسيدس، مصانع في تركيا.

وفي سبتمبر/أيلول (2022)، ارتفع إنتاج تركيا من السيارات بنسبة 20.5%، مع زيادة الصادرات بنسبة 11.3%.

و"توغ" ليست أول سيارة تُصَنَّع محليًا في تركيا؛ ففي عام 1961، أنتج المهندسون الأتراك 4 سيارات من طراز (ديفريم)، والتي كُشِفَ عنها في حفل يوم الجمهورية بحضور رئيس البلاد جمال غورسل، لكن السيارة لم تتجاوز مرحلة النموذج الأولي.

أول سيارة كهربائية تركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقف بجوار أول سيارة محلية الصنع (ديفريم) - الصورة من بلومبرغ

بدأ تطوير السيارة الكهربائية تركية الصنع منذ عام 2018، وتمتلك كل من (أناضول غروبو)، و(بي إم سي)، و(تركسيل) و(فيستل إلكترونيك) 23% من المشروع المشترك، والحصة المتبقية يملكها لوبي من رجال الأعمال.

ستُطرَح أول سيارة كهربائية تركية الصنع في الأسواق في الربع الأول من عام 2023، وستكون سيارة رياضية صغيرة متعددة الاستخدامات، يعقبها طرح 4 طرازات أخرى في المستقبل.

وستحتوي سيارة توغ، التي صُمِّمَت من قِبل شركة (بينينفارينا) الإيطالية، على 65% مكونات محلية بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 51% في بداية التصنيع.

وتخطط الشركة لإنتاج مليون سيارة كهربائية تركية الصنع بحلول عام 2030، وسيُسهِم المشروع بنحو 50 مليار دولار في الاقتصاد التركي على مدار الأعوام الـ15 المقبلة.

وتعاونت توغ مع شركة (فاراسيس) لتكنولوجيا بطاريات الليثيوم المتقدمة لإنتاج أول بطارية للسيارة الكهربائية، بحسب موقع غريك ريبورتر (greekreporter).

ومن المتوقع أن تصل نسبة شحن أول سيارة كهربائية تركية إلى 80% في أقل من 30 دقيقة مع الشحن السريع، وسيتراوح مداها بين 300 و500 كيلومتر.

أول سيارة كهربائية تركية
سيارة توغ التركية - الصورة من موقع greekreporter

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق