رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أردوغان يعلن خطة تركيا لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا

عبر خط "ترك ستريم"

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة بلاده لتصدير الغاز الروسي إلى دول أوروبا، وذلك بعد وقف صادرات موسكو إلى القارة العجوز عبر نورد ستريم.

وأعلن أردوغان أن تركيا ستوزع الغاز الطبيعي القادم من روسيا إلى أوروبا عبر أراضيها بواسطة مشروع "ترك ستريم".

و"ترك ستريم" خطان لنقل الغاز الروسي إلى كل من تركيا وأوروبا مرورًا بالبحر الأسود، إذ يغذّي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول شرقي وجنوبي أوروبا.

وأشار أردوغان -في كلمة له خلال فعالية تعريفية بحملة "عصر تركيا" في العاصمة أنقرة، اليوم الجمعة 28 أغسطس/آب- إلى أن تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا سيكون نتيجة للمحادثات مع موسكو.

ما هو ترك ستريم؟

دخل خط أنابيب ترك ستريم الخدمة في 8 يناير/كانون الثاني من عام 2020، بهدف نقل الغاز وتصديره من روسيا إلى تركيا من خلال البحر الأسود، بالإضافة إلى إرسال كميات من الغاز إلى جنوب وجنوب شرق أوروبا من خلال تركيا.

وتبلغ الطاقة التصميمية لخطّ الأنابيب الواصل بين موسكو وأنقرة نحو 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويملك الخط قسمين، أحدهما بحري والآخر بري، إذ يمتد الجزء البحري من الخط من مدينة أنابا في روسيا، وصولًا إلى ولاية "قرقلار إيلي" التركية، وكلتاهما مطلة على البحر الأسود، بطول 930 كيلومترًا.

وتتكوّن شبكة الأنابيب البحرية في خط "ترك ستريم" من فرعين، أحدهما يغذّي تركيا مباشرةً بالغاز الروسي، والثاني يغذّي دول أوروبا، في حين يتكوّن القسم البري من خطّين، أحدهما بطول 142 كيلومترًا، والثاني بطول 70 كيلومترًا، قرب سواحل كلا البلدين.

تركيا - فلاديمير بوتين وأردوغان - أرشيفية
فلاديمير بوتين وأردوغان - أرشيفية

صادرات الغاز الروسي

أعلن الرئيس التركي ونظيره الروسي -مؤخرًا- تجركات لتحويل صادرات موسكو من الغاز عبر أنقرة ومنها إلى دول أوروبا، ضمن خطة تستهدف إلى جعل تركيا أكبر مركز لتصدير الغاز الروسي.

وتلاقت أهداف روسيا الساعية إلى إيجاد منافذ لتصدير الغاز بعيدًا عن أوكرانيا، وكذلك بعد وقف الصادرات عبر نورد ستريم مع طموح تركيا إلى أن تصبح محورًا ومركزًا لتجارة الطاقة، بفضل موقعها الجغرافي الملائم بين البلدان الغنية بالطاقة والمتعطشة لإمداداتها.

ووافقت تركيا على مقترج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستضافة مركز لتصدير الغاز الروسي، ضمن خطة لتحويل مسار الإمدادات من خطوط أنابيب نورد ستريم إلى البحر الأسود.

وأشار بوتين -في تصريحات صحفية، أمس- إلى أنه اقترح إنشاء مركز غاز للمستهلكين الأوروبيين في تركيا، مضيفًا: "تركيا وافقت على العرض بما يتفق مع مصالحها الخاصة".

اكتشافات الغاز في تركيا

تطرّق أردوغان إلى اكتشاف 540 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود سابقًا.

وقال: "إن شاء الله سنشارك شعبنا قريبًا بشرى أنباء سارة جديدة في الطاقة"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وأضاف: "باستثماراتنا في إنتاج الطاقة المحلية والمتجددة، فإننا نخفض اعتماد بلدنا تدريجيًا على المصادر الأجنبية".

وتواصل تركيا المضي قدمًا في خططها للتنقيب واستخراج غاز البحر الأسود، وتستعد لإضافة قرابة 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي بحلول مارس/آذار 2023 من خلال حقل صقاريا.

قناة إسطنبول

كشف أردوغان عن أن حكومته ستبدأ قريبًا العمل بمشروع قناة إسطنبول، وأنها بذلك ستنقذ مضيق البوسفور من التهديدات البيئية.

وأشار إلى أنه يعمل على جعل تركيا أحد أكبر المراكز الصناعية والتجارية العالمية من خلال دعم مجالات الإنتاج المناسبة على أساس التكنولوجيا المتقدمة والقيمة المضافة العالية والأسواق الكبيرة وزيادة فرص العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق