رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيمنوعات

سلطنة عمان تدرس إعداد إستراتيجية لخفض انبعاثات قطاع النفط

تجري سلطنة عمان عدة مناقشات وجلسات حوارية من أجل إعداد إستراتيجية لخفض انبعاثات قطاع النقل، في إطار خطتها للوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، نظمت هيئة الطيران المدني اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول حلقة عمل حول إعداد إستراتيجية النقل منخفضة الكربون.

استعرضت الورشة تجارب الدول في تطوير إستراتيجيات النقل منخفضة الكربون والوضع الحالي لسلطنة عمان فيما يتعلق بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النقل والخطط الحالية المرتبطة بالنقل منخفض الكربون.

الحياد الكربوني

شارك في حلقة العمل وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خميس بن محمد الشماخي، وعدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وخبراء من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وخبراء دوليون.

وقال وكيل وزارة النقل: " تأتي حلقة العمل ضمن الجهود والحراك الحكومي بمساندة الجهات المعنية من المنظمات الدولية والجهات البحثية، وتركز الجهود على العمل على خطة تنفيذية ووضع إستراتيجية للوصول إلى الحياد الكربوني التي تم اعتماده مؤخرًا".

ورشة عمل حول انبعاثات قطاع النقل في سلطنة عمان
جانب من ورشة العمل- الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأضاف أنه تم وضع مجموعة من المبادرات التنفيذية أثناء مختبر الكربون الصفري في الفترة الماضية، إذ تم إقامة 18 مبادرة في قطاع النقل، وسنقر هدفًا سنويًّا للحياد الكربوني في هذا القطاع.

وأشار إلى أن قطاع النقل يمثل جزءًا كبيرًا من الانبعاثات الحالية خصوصًا النقل البري، وبالتالي سيسهم بشكل كبير في عملية التوازن أو الحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050.

كانت وكالة الطاقة الدولية قد أشارت إلى أن قطاع النقل مسؤول عن 24% من انبعاثات غازات الدفيئة عالميًا، ويُشكّل النقل البري 75% من هذه الانبعاثات الضارة بالبيئة.

انيعاثات قطاع النقل

وأوضح الخبير الوطني لمشروع إعداد إستراتيجية النقل منخفض الكربون خالد بن هلال التوبي أنه بحسب الدليل الإرشادي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن النقل يندرج تحت نطاق قطاع الطاقة، وحسب إحصائيات 2015، بلغ إجمالي انبعاثات قطاع النقل أكثر من 13 مليون طن مكافئ لثاني أكسيد الكربون وهو ما يشكل نسبة 22% من انبعاثات قطاع الطاقة، ونسبة 14% من الانبعاثات الكلية من مختلف القطاعات والتي تشمل الطاقة والصناعة والزراعة والنفايات.

وبيّن أن قطاع النقل البري يشكل النسبة الأكبر من انبعاثات قطاع النقل، إذ بلغت نسبة انبعاثاته 92% من انبعاثات النقل في عام 2015.

وقال إنه حسب البيانات المتوفرة يتضح استمرار النمو في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إذ بلغت نسبة النمو أكثر من 10% بين عامي 2000-2015، والذي بدوره يتطلب وجود خطة واضحة لخفض الانبعاثات من قطاع النقل خاصة مع إعلان الحياد الصفري مؤخرًا والذي يَعُد قطاع النقل أحد المرتكزات التي يعول عليها تحقيق الوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2050.

تضمنت حلقة العمل عرضًا مرئيًّا قدمته جامعة السُّلطان قابوس حول المشروع والأهداف والمخرجات المتوقعة والأنشطة والنتائج الرئيسة والجدول الزمني.

كما قدمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية عرضًا مرئيًّا بعنوان "خبرة اليونيدو في مجال النقل منخفض الكربون وشراكتها مع سلطنة عُمان".

جدير بالذكر أن حلقة العمل تأتي بتنظيم من هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الطيران المدني، وجامعة السُّلطان قابوس، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ، والصندوق الأخضر للمناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق