أخبار الغازرئيسيةغاز

حقل كاريش للغاز يحصل على موافقة إسرائيلية لبدء الإنتاج

حياة حسين

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، موافقتها على بدء الإنتاج من حقل كاريش للغاز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت مجموعة إنرجيان للطاقة -المدرجة في بورصة لندن وتدير الحقل- قد أعلنت في وقت سابق أن السفينة "إنرجين باور" التي توجهت للحقل مرورًا بقناة السويس في 3 يونيو/حزيران الماضي (2022)، ستبدأ الإنتاج خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، لكنها لم تحدد وقتًا بعينه.

وتُعَد السفينة إنرجين باور أحدث وحدات إنتاج الغاز الطبيعي المسال ومعالجته وتخزين المكثفات، إذ تتمركز في الوقت الحالي فوق حقل كاريش مباشرة في البحر المتوسط.

ويُعد اتفاق إسرائيل مع لبنان على ترسيم الحدود برعاية أميركية هو نقطة انطلاق حقل كاريش للغاز، لا سيما أنه يقع على الحدود المشتركة بين الجانبين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إذن البدء

حقل كاريش للغاز
السفينة إنرجين باور - الصورة من "أوفشور إنرجي"

منحت وزارة الطاقة الإسرائيلية إذنًا ببدء إنتاج حقل كاريش للغاز، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت مجموعة إنرجيان للطاقة ضخ الغاز لمنصة الإنتاج العائمة، في إطار خطة اختبارات التدفق العكسي، التي وافقت عليها تل أبيب.

وقالت الشركة إن مرحلة اختبار التدفق العكسي في الحقل مهمة في عملية تكليف منصة إنرجين باور، وفق ما نشرته في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2022، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبعد حقل كاريش للغاز بنحو 100 كيلومتر عن السواحل الإسرائيلية على البحر المتوسط، ونحو 75 كيلومترًا عن ساحل حيفا.

وتُقدّر احتياطيات الحقل المؤكدة من الغاز بنحو 1.3 تريليون قدم مكعبة، بالإضافة إلى 12.7 مليون برميل من المكثفات.

وكان مصدر مطّلع قد صرّح لمنصة الطاقة المتخصصة في 7 يونيو/حزيران الماضي 2022، بأن إنتاج آبار الحقل يبلغ 800 مليون قدم مكعبة يوميًا، تُضخ إلى السوق المحلية بموجب اتفاقيات مع شركات كهرباء ومعامل تكرير، والفائض تصدره إسرائيل إلى مصر.

ترسيم الحدود

اتفقت إسرائيل مع لبنان -مؤخرًا- على بنود ترسيم الحدود، ومن المنتظر توقيع الاتفاقية رسميًا بعد غد الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وتفتح الاتفاقية الطريق لبدء الإنتاج من الحقل المشترك والمتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل منذ عام 2011، إذ بدأت مفاوضات بصورة غير مباشرة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 13 يونيو/حزيران 2022، زار الوسيط الأميركي، آموس هوكشتاين، لبنان بدعوة رسمية، لمناقشة مخاوف البلاد بعد وصول سفينة إنرجين باور إلى حقل كاريش للغاز.

ونقل الوسيط الأميركي -حينها- آمال إدارة الرئيس جو بايدن في التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، ما يسمح باستخراج غاز شرق المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق