أخبار الغازأخبار الهيدروجينرئيسيةغازهيدروجين

الجزائر تتعاون مع مصر في التنقيب عن الغاز وتطوير الهيدروجين (صور)

الطاقة

تشهد العلاقات بين مصر والجزائر مستوى جديدًا من التعاون، مع مساعي البلدين إلى تبادل الخبرات في مجال الطاقة، لا سيما التنقيب عن النفط والغاز وإنتاج الهيدروجين.

ووقّع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مذكرة تفاهم مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، للتعاون بين البلدين في مجالات الغاز والنفط والمناجم، وفق بيان نشرته وزارة البترول المصرية.

وتأتي مذكرة التفاهم الجديدة بين مصر والجزائر في إطار مساعي البلدين لتعميق أوجه التعاون بينهما، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تسويق المنتجات النفطية

شملت مذكرة التفاهم بين مصر والجزائر بحث إمكان التعاون في تسويق المنتجات النفطية، خاصة "البوتاجاز"، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما.

الجزائر تتعاون مع مصر في التنقيب عن الغاز وتطوير الهيدروجين
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والجزائر - الصورة من موقع وزارة البترول المصرية (25 أكتوبر/تشرين الأول 2022)

كما تتضمّن المذكرة بحث التعاون في دراسة إنشاء شركة مشتركة من الشركات المتخصصة من الجانبين، لتنفيذ الدراسات والأعمال الهندسية، وتنفيذ المشروعات وإدارتها في البلدين.

ومن المقرر أن يمتد نشاط الشركة الجديدة إلى دول القارة الأفريقية، بالإضافة إلى بحث التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونصت مذكرة التفاهم بين مصر والجزائر على تبادل المعلومات والتجارب في مجال الإستراتيجيات الوطنية لتطوير قطاع الهيدروجين، بالإضافة إلى مجال البحث والتطوير.

فريق عمل مشترك

اتفقت كل من مصر والجزائر على تشكيل فريق عمل مشترك من الجانبين، لتنفيذ أنشطة التعاون الواردة في مذكرة التفاهم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، إن هناك مجالات للتعاون بين البلدين قابلة للتطبيق بصفة تدريجية، تعمل مصر على ترجمتها إلى خطوات لتنفيذها.

وفي مقدمة هذه الخطوات -وفق الملا- البتروكيماويات والأسمدة والفوسفات والبوتاجاز، موضحًا أن البلدين يستهدفان دراسة إنشاء شركة للعمل في تنفيذ مشروعات للصناعة النفطية.

الجزائر تتعاون مع مصر
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والجزائر - الصورة من موقع وزارة البترول المصرية (25 أكتوبر 2022)

من جانبه، قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن بلاده لديها تعاون ناجح مع مصر تعمل على البناء عليه واستثماره.

ولفت إلى ما حققته الشركات المصرية من نجاحات بالتعاون مع الجزائر، ومنها تعاون شركتي بتروجيت وسوناطراك، مؤكدًا أن هناك مجالات تعاون يمكن الإسراع بتنفيذها مثل مشروعات البتروكيماويات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق