طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

استثمارات الطاقة المتجددة في الوطن العربي قد تصل إلى تريليون دولار بحلول 2040

والأردن يستضيف مؤتمرًا لكفاءة الطاقة بمشاركة 22 دولة

شهدت استثمارات الطاقة المتجددة في الدول العربية تزايدًا كبيرًا، خلال المدة الماضية، وسط توقعات بضخ المزيد من الاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

وفي هذا الإطار، وضعت الهيئة العربية للطاقة المتجددة إستراتيجية عملية لعام 2035، تعتمد على خليط الطاقة للوصول إلى 30% من كفاءة الطاقة، و20% من الطاقة المتجددة والمدن الذكية، و40% للسيارات الكهربائية.

توقع أمين عام الهيئة، محمد الطعاني، أن يصل حجم استثمارات الطاقة المتجددة في الدول العربية إلى تريليون دولار بحلول عام 2040.

وأشار إلى أن الحكومات العربية جادة في المساهمة بانتقال الطاقة والتنمية المستدامة وتخفيف الانبعاث، وصولًا إلى الطموح العالمي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

استثمارات الطاقة المتجددة العربية

أكد الطعاني أن مفتاح استثمارات الطاقة المتجددة في الدول العربية هو إيجاد مشروعات إنتاجية تحقق الاستدامة لتحقيق الأمن الغذائي والمائي والطاقة والحفاظ على البيئة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الدول العربية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، محمد الطعاني
أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، محمد الطعاني

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات ستسهم في حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل خضراء للشباب، وإيجاد صناعة أصلية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة والأنماط الزراعية المبتكرة والهيدروجين الأخضر والمدن الذكية والسيارات الكهربائية.

وبيّن أن من أهم التحديات التي تواجه الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الوطن العربي، هي البنية التحتية والربط الكهربائي بين الدول العربية.

وشدد أمين الهيئة التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية على أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي العربي لخدمة المجتمعات والحكومات العربية.

وطالب الطعاني الجامعات العربية بزيادة مراكز البحث والتطوير والابتكار؛ لعمل أبحاث ذاتية مستمرة؛ أسوة بما يحدث في العالم من تقدم علمي وتكنولوجي بسرعة هائلة جدًا.

منتدى كفاءة الطاقة

يستضيف الأردن المنتدى الدولي السابع للاستثمار بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عمان، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة عربية ودولية.

أوضح الطعاني أن المنتدى سيناقش، على مدى 3 أيام، العديد من الموضوعات المهمة والحيوية في مجالات متعددة للطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والمدن الذكية، والشبكات الذكية والهيدروجين الأخضر والاستدامة، وكذلك الأنماط الزراعية المبتكرة وإدارة الطاقة والسيارات.

وتشارك في المنتدى دول السعودية، قطر، الكويت، مصر، السودان، ليبيا، فلسطين، سوريا، موريتانيا، المغرب، أميركا، سويسرا، ألمانيا، التشيك، هولندا، رومانيا، إيطاليا، اليونان، تركيا، اليمن، بريطانيا، تشاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق