رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع مع مخاوف تباطؤ الطلب - (تحديث)

وخام برنت فوق 93 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وسط مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات صينية أن الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم ظل ضعيفًا في سبتمبر/أيلول؛ إذ أدت سياسات فيروس كورونا الصارمة وقيود تصدير الوقود إلى خفض الاستهلاك.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، إلى 93.26 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6% إلى 84.58 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع وسط تعاملات متقلبة، مع هبوط الدولار الأميركي، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وحقق خام برنت، الذي اقترب من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولارًا للبرميل في مارس/آذار، مكاسب أسبوعية بنسبة 2%، في حين سجل الخام الأميركي ارتفاعًا أسبوعيًا قدره 0.5%.

الطلب على النفط

أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول بلغت 9.79 مليون برميل يوميًا، على الرغم من ارتفاعها في أغسطس/آب، منخفضة بنسبة 2% عن العام السابق.

مخزونات النفط في الصين
مخزونات النفط في الصين - الصورة من رويترز

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "تعثر التعافي الأخير في واردات النفط في سبتمبر/أيلول"، مضيفين أن المصافي المستقلة فشلت في الاستفادة من الحصص المتزايدة؛ إذ أثر الإغلاق المستمر المتعلق بكورونا في الطلب على النفط.

وقال المحللون: "تفاقم هذا بسبب انخفاض هوامش المصافي وقيود تصدير المنتجات"؛ إذ حدت مصافي التكرير المستقلة الإنتاجية وسط هوامش ربح ضعيفة وتراجع في الطلب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الصادرات السعودية والروسية

كانت المملكة العربية السعودية وروسيا في مرتبة متفاوتة مع أعلى موردي الصين في سبتمبر/أيلول.

وقال محللو آي إن جي إن عدم اليقين بشأن سياسة عدم انتشار فيروس كورونا وأزمة العقارات في الصين يقوضان فاعلية الإجراءات المؤيدة للنمو، على الرغم من أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث تجاوز التوقعات.

جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي بعد يوم واحد من حصول الرئيس الصيني، شي جين بينغ، على مدة قيادة ثالثة غير مسبوقة، أمس الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول؛ ما عزز مكانته باعتباره أقوى حاكم للبلاد منذ ماو تسي تونغ.

احتياطي النفط الإستراتيجي

ارتفع خام برنت، الأسبوع الماضي، على الرغم من إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، بيع 15 مليون برميل متبقية من احتياطي النفط الإستراتيجي، باعتباره جزءًا من إطلاق قياسي بلغ 180 مليون برميل بدأ في مايو/آيار.

وأشار بايدن إلى أن هدفه سيكون تجديد المخزونات عندما يبلغ الخام الأميركي نحو 70 دولارًا للبرميل.

وقال إيه إن زد: "تعليقات بايدن بأن الولايات المتحدة لن تشتري الخام إلا بعد أن تصل الأسعار إلى 70 دولارًا للبرميل توفر مستوى دعم قويًا".

قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، في تقرير يوم الجمعة، إن شركات الطاقة الأميركية أضافت، الأسبوع الماضي، حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي؛ إذ شجعت أسعار النفط الخام المرتفعة نسبيًا الشركات على حفر المزيد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق