أخبار الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة تعلن خطوة جديدة لتنفيذ أكبر مشروع غاز مسال في العالم (تحديث)

أحمد بدر

أعلنت قطر للطاقة، اختيارها شركة شل العالمية، لتكون شريكًا ثانيًا في توسعة حقل الشمال، أكبر مشروع غاز مسال في العالم.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، اليوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، اختيار الشركة العالمية للمشاركة في توسعة حقل الشمال، الواقع جنوب دولة قطر، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وقال وزير الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن شركة شل ستحصل على نسبة تبلغ 9.3% من أكبر مشروع غاز مسال في العالم، بينما ستحتفظ "قطر للطاقة" بنسبة تبلغ 75% من المشروع.

تعاون قطر للطاقة وشل

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن عقد تطوير أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهو توسعة حقل الشمال، سيُمنَح في الربع الأول من العام المقبل 2023.

قطر للطاقة وتوسعة حقل الشمال
جانب من مراسم توقيع العقود - الصورة من صفحة قطر للطاقة على تويتر (23 أكتوبر 2022)

وأضاف الكعبي أن شركة قطر للطاقة مستعدة لمناقشة الأعمال مع شركة شل في جميع قطاعات الطاقة، ومنفتحة على هذه الأعمال، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير الطاقة القطري إلى أن مشروع تطوير حقل الشمال الجنوبي، من المنتظر أن يضيف ما يصل إلى 16 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الطاقة الإنتاجية لدولة قطر خلال المرحلة الحالية.

وتختص عقود تطوير حقل الشمال الجنوبي، وهو أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم، بالجزء الخاص بدولة قطر من الحقل؛ حيث إنها تشترك مع إيران فيه، ويسمى الجزء الخاص بإيران في الحقل باسم "بارس".

طاقة أنظف للعالم

في تصريحاته عقب التوقيع، أشار بن شريدة الكعبي إلى استمرار قطر للطاقة في تسخير جهودها لتوفير طاقة أنظف إلى جميع أركان العالم من أجل نمو أكبر ومستقبل أفضل للجميع.

وقال: "إن كميات الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي ستوفرها الشركة للأسواق تأتي في وقت يحتل فيه الغاز الطبيعي أهمية بالغة في ظل التقلبات الجيوسياسية الأخيرة، وفي ظل الحاجة الملحة لمصادر طاقة أنظف تلبي الأهداف البيئية العالمية".

وتابع: "كما تأتي هذه الكميات كإضافة مرحب بها وسط اهتمام عالمي متزايد ليس بأمن الطاقة فقط، بل أيضًا بانتقال عملي إلى طاقة منخفضة الكربون وبوصول عادل ومنصف إلى مصادر الطاقة الأنظف".

تفاصيل أكبر مشروع غاز مسال في العالم

بتوقيع شركة شل عقد المشاركة في تطوير أكبر مشروع غاز مسال في العالم، تنضم إلى مجموعة من الشركات العالمية التي اختارتها شركة قطر للطاقة، المملوكة للدولة، في مشروع توسعة حقل الشمال.

وتعد المرحلة الأولى من المشروع، هي الأكبر في خطة توسعة حقل الشمال، التي تشمل مرحلتين، لإنشاء 6 قطارات للغاز المسال سترفع قدرة دولة قطر على إسالة الغاز، من 77 مليون طن سنويًا في الوقت الحالي، إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027.

وسبق أن وقّعت شركة قطر للطاقة عقودًا مع شركات توتال إنرجي وإكسون موبيل وإيني الإيطالية وكونوكو فيليس، لمنحها حصصًا في المرحلة الأولى لتوسعة حقل الشمال، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2022، اختارت الشركة القطرية شركة توتال إنرجي الفرنسية أول شريك لها في مشروع حقل الشمال الجنوبي، مؤكدة أنها ستختار شركاء من بين المشاركين بالفعل في المرحلة الأولى.

ويشير الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى أبرز المعلومات عن أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهو توسعة حقل الشمال:

أكبر مشروع غاز مسال في العالم

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق