أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إيران تدرس مشروع غاز عملاقًا مع تركيا

خط أنابيب جديد لزيادة الصادرات

أمل نبيل

تدرس إيران مشروع غاز تصفه بـ"العملاق" مع تركيا، من أجل زيادة صادراتها خلال السنوات المقبلة، وفي إطار علاقات شراكة قوية تربط بين البلدين.

وكشفت طهران أنها تدرس بناء خط أنابيب جديد عبر الحدود بين البلدين، بهدف زيادة صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا، مع اقتراب اتفاقية التوريد الموقّعة بين الجارتين من الانتهاء.

ومع ازدياد الطلب على الطاقة في المنطقة جرّاء نقص إمدادات الوقود الروسي، يُعدّ تصدير الغاز الإيراني إلى دول الجوار أولوية لدى طهران، وفق التقارير التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة النفط الإيرانية، مساء أمس السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن البلدين أجريا محادثات على مستوى وزاري في العاصمة التركية، اليوم السابق لمناقشة تجديد عقد توريد الغاز لمدة 25 عامًا، أو إبرام اتفاق جديد قد يسمح لطهران بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أنقرة بعد عام 2026، بحسب موقع برس تي في (presstv) الإيراني.

صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا

التقى وزير النفط الإيراني جواد أوجي، وزراء ومسؤولين كبارًا في الحكومة التركية لمناقشة القضايا الرئيسة في التعاون بمجال الطاقة بين البلدين.

وأجرى أوجي محادثات مع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، ووزير المالية نور الدين النبطي، ورئيس البنك المركزي التركي، وممثلي الشركات الكبرى العاملة في قطاع الطاقة.

صادرات الغاز الطبيعي
وزير النفط الإيراني جواد أوجي - الصورة من موقع إيران برس

كانت النقطة الرئيسة للنقاش، إقامة خط أنابيب جديد لتصدير الغاز عبر الحدود بين إيران وتركيا، كما دعا أوجي الشركات التركية الكبرى إلى الاستثمار بمشروعات الطاقة في إيران.

ينتهي عقد تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا، الذي وُقِّعَ سنة 2001 ومدّته 25 عامًا، في عام 2026.

وتعتمد أنقرة على طهران في تزويدها بما يقرب من 9 مليارات متر مكعب سنويًا من احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن تتمكن إيران -اعتمادًا على احتياطياتها الهائلة من الغاز الطبيعي- من أداء دور فعّال في أمن الطاقة في المنطقة والتمتع بالمزايا السياسية والاقتصادية لصادرات الطاقة إلى الدول المجاورة.

ناقش البلَدان -أيضًا- تخفيض الرسوم الجمركية التركية على واردات المنتجات البتروكيماوية من إيران.

وأشارت أنقرة إلى أنها ستكون على استعداد لزيادة واردات الغاز الطبيعي من إيران، إذا تمكَّن البلَدان من الوصول إلى إطار مستدام بشأن الأسعار والسعة.

ورغم ذلك، استبعد الرئيس التنفيذي السابق لشركة الغاز الإيرانية الوطنية حميد رضا عراقي أن تضع الدولتان آلية جديدة لتوريد الغاز، قد تسمح بزيادة صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا.

وقال عراقي، إن العقبة الرئيسة أمام زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى تركيا تتمثل في الطلب المحلي المتزايد داخل إيران.

منافسة عراقية

أشار الرئيس التنفيذي السابق لشركة الغاز الإيرانية الوطنية حميد رضا عراقي إلى أن إيران قد تسعى إلى زيادة صادراتها من الغاز إلى العراق بدلًا من تركيا بسبب أفضلية الأسعار، وحقيقة أن الدولة العربية ستشهد زيادة كبيرة في الطلب على الغاز الطبيعي، السنوات المقبلة.

وأدت العقوبات المتكررة على صناعة الطاقة الإيرانية والاستهلاك المحلي المرتفع إلى اقتصار صادرات الغاز الإيراني الكبيرة على تركيا والعراق.

صادرات الغاز الطبيعي
حقل غاز في إيران - الصورة من موقع tasnimnews

وشهدت صادرات الغاز الإيراني إلى العراق زيادة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام المالي الفارسي الحالي، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وفي السياق ذاته، أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية عقد اجتماع مع ممثلي شركة "بوتاس" التركية والتوصل إلى اتفاقيات جديدة.

وقال مدير شؤون التوزيع في الشركة محمد رضا جولائي: "وفقًا للاتفاقيات الموقّعة، ستُنَفَّذ جميع الأنشطة الفنية والتشغيلية والتنفيذية لتصدير الغاز إلى تركيا خلال الأشهر الـ6 المقبلة، بالتنسيق بين الطرفين، والتي تشمل الخطط التشغيلية والإصلاحات، وتجديد محطة بازرغان".

وأضاف: "تتحرك صناعة الغاز الضخمة في البلاد بسرعة على طريق التنمية، وإيران معروفة في جميع أنحاء العالم بصفتها مصدرًا موثوقًا لإمدادات الغاز"، وفقًا لموقع شانا (shana).

في يوليو/تموز من العام الجاري (2022)، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تخطّط لشراء المزيد من النفط والغاز من إيران، وسط زيادة احتياجات الطاقة وتطور العلاقات بين البلدين.

وقال أردوغان في تصريحات لمحطة تي آر تي المملوكة للدولة: إن "تركيا ستزيد مشترياتها من النفط والغاز الطبيعي من إيران"، مشيرًا إلى أن حجم التجارة بين أنقرة وطهران قد يصل إلى 30 مليار دولار، بحسب موقع تسنيم نيوز (tasnimnews).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق