رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

بهدف مكافحة تغير المناخ.. مصر وإيطاليا تبحثان برنامج مبادلة الديون

الطاقة

ضمن جهود مكافحة تغير المناخ، بحثت وزيرة التعاون الدولي في مصر الدكتور رانيا المشاط، مع السفير الإيطالي بالقاهرة ميشيل كواروني، بحث المرحلة الجديدة من برنامج مبادلة الديون.

وجاء اللقاء بين الجانبين، اليوم السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، في إطار اللقاءات الدورية، التي تعقدها المشاط مع شركاء التنمية متعددي الأطراف؛ لتعزيز جهود التعاون الإنمائي لدعم رؤية مصر التنموية، وفق بيان نشرته صفحة الوزارة على موقع "فيسبوك".

وإلى جانب مناقشة برنامج مبادلة الديون ضمن جهود مكافحة تغير المناخ والعمل المناخي، تطرق اللقاء إلى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وجهود التعاون الإنمائي، خاصة على مستوى مبادلة الديون من أجل التنمية.

جهود تمويل المناخ

قالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، إن آلية مبادلة الديون لتحقيق التنمية، في ظل الأزمات والتحديات التي يواجهها العالم ومحاولات التوسع في تمويل المناخ، تشهد زخمًا دوليًا كبيرًا.

تغير المناخ
وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط - الصورة من موقع الوزارة

وأوضحت الوزيرة أن مصر صاحبة خطوات سبّاقة في مجال تطبيق برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا منذ عام 2001، وهو الأمر الذي نتج عنه العديد من برامج التنمية الناجحة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت الوزيرة إلى أن هذه الآلية تعزز جهود تخفيف الالتزامات الخارجية بجانب التنمية، موضحة أن الوزارة أرسلت ورقة تعريفية بآلية مبادلة الديون المنفّذة مع الجانب الإيطالي لشركاء التنمية، بهدف التعريف بها وبالبرامج المنفذة في إطارها منذ عام 2001.

وأضافت المشاك أن هناك إمكانية للتباحث بشأن المرحلة الجديدة من البرنامج، وتخصيصها لمشروعات العمل المناخي، لتحفيز جهود التنمية ومكافحة تغير المناخ.

برنامج "نوفي" المصري

استعرضت وزيرة التعاون الدولي المصرية، الدكتورة رانيا المشاط، المشروعات الخضراء ضمن برنامج "نُوَفِّي"، الذي تأسس تحت مظلة الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

ويضم البرنامج 9 مشروعات ذات أولوية في مجالات المياه والغذاء والطاقة، ضمن مشروعات تستهدف الدولة تنفيذها في إطار الإستراتيجية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودعت الوزيرة الجانب الإيطالي إلى التعرف بشكل أكبر على تفاصيل المشروعات، ضمن البرنامج، والتي قد تكون مجالًا للتعاون في المرحلة الرابعة من برنامج مبادلة الديون.

وبحثت الوزيرة إمكانية عقد ندوة عقب مؤتمر المناخ كوب 27، تضم الجانبين المصري والإيطالي؛ لشرح آلية المبادلة على نطاق أوسع.

واتفقت مع السفير على عقد اجتماع فني يضم فريقي العمل المصري والإيطالي، خلال الأسبوع المقبل؛ للتباحث بشأن الموضوعات المعلقة، الخاصة بالمشروعات الممولة، في إطار الاتفاق الثالث للبرنامج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق