رئيسيةأخبار الغازغاز

منتدى الدول المصدرة للغاز يبحث مستقبل الغاز الطبيعي في مرحلة تحول الطاقة

يبحث منتدى الدول المصدرة للغاز -خلال اجتماعه الوزاري الـ24، المقرر انعقاده في القاهرة خلال المدة من 23 إلى 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- دور الغاز في مرحلة تحول الطاقة.

ويضم الاجتماع وزراء النفط والطاقة من 12 دولة عضوًا و7 دول بصفة مراقبين وبحضور الأمين العام للمنتدى المهندس محمد هامل.

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز بصفتهم أعضاء دائمين كل من الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباغو وفنزويلا والإمارات.

كما يشارك في الاجتماع بصفة مراقب كل من أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج وبيرو.

إنتاج دول المنتدى

تُمثّل الدول المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز مجتمعة نحو 72% من إجمالي الاحتياطي العالمي المؤكد من الغاز الطبيعي، و55% من الصادرات عبر خطوط الأنابيب، و50% من صادرات الغاز المسال.

وزير البترول المصري يتحدث عن الغاز الطبيعي في مصر
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وأوضح وزير البترول المصري طارق الملا أن انعقاد الاجتماع هذا العام في مصر يأتي في ظل رئاستها المجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022، مؤكدًا حرص بلاده خلال الاجتماع على إقامة حوار عالمي بنّاء بين الدول الأعضاء يركز على الدور المستقبلي المهم للغاز الطبيعي في مرحلة تحول الطاقة بصفته أنظف أنواع الوقود الأحفوري ومصدرًا متوفرًا للطاقة بتكلفة ملائمة.

وتشدد الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز على أهمية الغاز الطبيعي بصفته أحد أنواع الطاقة النظيفة في تعزيز التنمية المستدامة، وضمان مستقبل آمن ومستقر للطاقة، مع إسهامه في الحدّ من الأضرار البيئية.

تحول الطاقة

قال الملا إن الاجتماع ينعقد في توقيت مهم قبيل أيام من قمة المناخ كوب 27 التي تستضيفها مصر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة شرم الشيخ.

وأضاف أن الحوار العالمي حول تحول الطاقة يُعد فرصة لتأكيد دور المنتدى في تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين دوله الأعضاء التي تمتلك نسبة كبيرة من الاحتياطيات والإنتاج والصادرات عالميًا في قيادة صناعة الغاز الطبيعي بشكل مسؤول، لتأمين إمدادات الطاقة في ظل الأهمية البالغة لقضية أمن الطاقة خلال المدة الراهنة والعمل في الوقت نفسه بشكل مسؤول بيئيًا.

وأشار إلى أن مصر من الدول المؤسسة التي تتمتع بعضوية المنتدى منذ بداية تأسيسه، وأنها تتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر تحت مظلته وتحقيق نتائج مثمرة من الاجتماع على أرض مصر.

جدير بالذكر أن منتدى الدول المصدرة للغاز أُنشئ عام 2001، وفي عام 2008 تحوّل إلى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة بدولة قطر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق