أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

شلمبرجيه تحقق أعلى أرباح فصلية في 7 سنوات بدعم من أسعار النفط

محققة صافي دخل 907 ملايين دولار في الربع الثالث

أمل نبيل

حققت شركة شلمبرجيه الأميركية أعلى أرباح فصلية معدّلة في تاريخ الشركة منذ عام 2015، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز، والتي أدت إلى مزيد من أنشطة الحفر.

ويتطّلع منتجو النفط والغاز إلى زيادة الإنتاج، مع بقاء أسعار الخام الأسود بالقرب من أعلى مستوياتها في 8 سنوات؛ الأمر الذي عزّز الطلب على معدات وخدمات وتكنولوجيا الشركة الأميركية لخدمات حقول النفط، بحسب رويترز.

وبلغ متوسط أسعار خام برنت 98.96 دولارًا للبرميل، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بزيادة 33% عن الربع الثالث من عام 2021، بدعم من الحرب الروسية على أوكرانيا، التي فاقمت من ضيق الإمدادات العالمية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح شلمبرجيه

بلغ صافي دخل الشركة 907 ملايين دولار، أو 63 سنتًا للسهم، في الأشهر الـ3 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول، مقارنة بـ550 مليون دولار أو 39 سنتًا للسهم قبل عام.

وتوقع محللو (ريفينتيف آي بي إي إس) أن تعلن شركة شلمبرجيه أرباحًا تبلغ 55 سنتًا للسهم الواحد.

وقالت أكبر شركة خدمات طاقة في العالم إن الزيادة في أرباحها المعدّلة والهوامش التشغيلية قبل الضريبة والبالغة 18.7%، كانت الأعلى منذ عام 2015.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أوليفييه لو بوش، في بيان: "تسارعت وتيرة النمو في أعمالنا الدولية بشكل كبير، مكمّلة مستويات النشاط القوية في أميركا الشمالية".

شلمبرجيه
عامل في أحد مشروعات شركة شلمبرجيه

وارتفع متوسط عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، في نهاية سبتمبر/أيلول (2022)، إلى 762 حفارة من 508 خلال المدة نفسها من العام الماضي (2021).

كان إجمالي عدد الحفارات الدولية أعلى بنسبة 28% عند 1853 حفارة، وفقًا لبيكر هيوز.

وأضاف لو بوش: "أنه في حين لا تزال المخاوف بشأن المناخ الاقتصادي الأوسع نطاقًا؛ فإن أساسيات صناعة الطاقة لا تزال بنّاءة للغاية"، داعيًا إلى مزيد من الاستثمار لإعادة التوازن إلى الأسواق في مواجهة أزمة إمدادات الطاقة والقدرة الإضافية المحدودة".

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة أن تشهد شلمبرجيه نموًا مستمرًا في الإيرادات وتوسعًا خلال الهامش في الربع الأخير من هذا العام.

النفقات الرأسمالية للشركة

زادت شركة شلمبرجيه من خطط الإنفاق الرأسمالي لعام 2022 بنسبة 10%، إلى 2.2 مليار دولار.

وقال المحلل في ثيرد بريدج، بيتر ماكنالي: "إن زيادة النفقات الرأسمالية للشركة تعكس الثقة بانتعاش أكثر استدامة لأكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم".

وارتفع إجمالي إيرادات شركة شلمبرجيه بنسبة 28% إلى 7.48 مليار دولار، بدعم من العوائد الدولية البالغة 5.88 مليار دولار.

كانت "وول ستريت" تتوقع تحقيق الشركة إيرادات بقيمة 7.1 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري (2022).

وارتفعت عوائد الشركة الدولية بنسبة 13% مقارنة بالربع السابق من العام المالي الجاري، وبنسبة 26% مقارنة بالعام الماضي (2021)، بينما ظلت الإيرادات في أميركا الشمالية ثابتة مقارنة بالربع السابق، ولكنها ارتفعت بنسبة 37% عن العام الماضي.

وبلغت أرباح الشركة، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022)، 6.8 مليار دولار، وتتوقع الشركة ألا تقل عائداتها، خلال عام 2022، عن 27 مليار دولار، بحسب موقع إنفستورس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق