رئيسيةأخبار السياراتسيارات

اشتعال النيران في السيارات الكهربائية بفلوريدا بسبب إعصار "إيان"

أمل نبيل

تسبَّب الفيضان الناجم عن الإعصار "إيان" في إشعال النيران في عدد من السيارات الكهربائية في ولاية فلوريدا الأميركية.

وضرب الإعصار -الذي اشتد إلى عاصفة من الفئة الرابعة- الساحل الغربي لفلوريدا في 28 سبتمبر/أيلول (2022)، وتسبَّب في إعلان حالة الطوارئ بشأن احتمال قطع الكهرباء واضطراب إنتاج النفط في ساحل خليج المكسيك، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وبينما يواصل المسؤولون والمقيمون إزالة الأضرار وتقييمها التي سببها إعصار إيان، يكتشفون أن العاصفة قد حولت بعض المركبات الكهربائية إلى أجهزة مشتعلة على الطرق، ومواقف السيارات، بحسب موقع إيه بي سي نيوز (abcnews).

حرائق السيارات الكهربائية

اشتعلت النيران في السيارات الكهربائية التي غمرتها المياه، وتضررت بسبب العاصفة دون سابق إنذار مسببة عدة حوادث في جميع أنحاء المناطق الأكثر تضررًا في الولاية.

وقال مسؤول الإطفاء في الولاية، جيمي باترونيس، إن فريقه أحصى 9 حوادث على الأقل من هذا القبيل، مشيرًا إلى أنه في بعض الحالات تشتعل النيران في السيارات الكهربائية، وتظل مشتعلة، ثم تعاود الاشتعال بعد ساعات.

وحذّرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، من أن المركبات الكهربائية يمكن أن تشتعل بعد أسابيع من ملامستها للمياه المالحة.

السيارات الكهربائية
اشتعال النيران في السيارات الكهربائية بسبب إعصار إيان - الصورة من موقع إيه بي سي نيوز

يقول عضو منظمة "كوول تو ريسيكيل"، إريك فريدريكسون -وهي مؤسسة غير ربحية متخصصة في نقل بطاريات الليثيوم أيون إلى مرافق إعادة التدوير-: "مع زيادة شدة العواصف، وزيادة مبيعات المركبات الكهربائية في جميع أنحاء العالم، فمن المُرجّح أن نرى المزيد من هذه الظاهرة".

وأضاف: "جزء مما نتعامل معه الآن هو أن هذه هي أول عاصفة كبيرة تحدث في منطقة مليئة بالسيارات الكهربائية"، لذلك نشهد حرائق في هذه الحوادث أكثر مما نشهده مع أي من العواصف الأخرى.

ويمثّل الأمر -أيضًا- تحديًا لرجال الإطفاء الذين يتعيّن عليهم استخدام بين 8 و12 ألف غالون من الماء لإخماد الحرائق، أي أكثر من 10 أضعاف ما يُستخدم لإطفاء مركبات البنزين، وفقًا لمساعد رئيس العمليات في (نورث كوللير) لمكافحة الحرائق والإنقاذ، جيمس هاموند.

وقال هاموند، إن فرقته كانت تقضي عادة ساعة في إخماد سيارة تقليدية تعمل بالبنزين، لكنها أمضت 5 أو 6 ساعات في إطفاء السيارات الكهربائية.

سبب الحرائق

تُعَد فيضانات المياه المالحة العامل الرئيس وراء هذه الحرائق، وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، منوهة بأن الفيضانات تخلق تفاعلًا متسلسلًا في المحرك والبطاريات، ما يجعل الأجزاء أكثر عرضة للاشتعال.

وتُعَد أكبر المخاوف -وفقًا لرجال الإطفاء وخبراء السلامة- هو أنه ما يزال من غير المعروف ما الذي يمكن أن يُشعل الحريق في المقام الأول.

وقال الخبراء إن شيئًا بسيطًا مثل تدوير العجلة بعد التلف الناجم عن المياه المالحة قد يؤدي إلى اندلاع الحريق في السيارة.

وأصبحت الأزمة أكثر تعقيدًا، لدرجة أن بعض سائقي شاحنات الجر في فلوريدا رفضوا التقاط المركبات الكهربائية التي تضررت من الفيضانات.

السيارات الكهربائية
اشتعال النيران في السيارات الكهربائية بسبب إعصار إيان - الصورة من موقع إيه بي سي نيوز

وتوصي الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، بإيقاف المركبات الكهربائية التي غمرتها مياه الفيضانات على بُعد 50 قدمًا على الأقل من أي هياكل أو مركبات أو مواد قابلة للاحتراق.

ودعا مارشال الإطفاء في الولاية، جيمي باترونيس، شركات صناعة السيارات إلى العمل مع الدولة للتوصل إلى حلول وإجراءات عند التعامل مع المركبات الكهربائية التي غمرتها المياه.

وأضاف: "مع تزايد شعبية المركبات الكهربائية، يُعد هذا تهديدًا محتملاً سيتعيّن علينا التعامل معه".

وتابع: "أريد أن أبتكر حلولًا تعمل، بخلاف توفير المياه فقط لمحاولة التحكم في درجة حرارة بطارية تحترق خارج نطاق السيطرة".

كيف يمكن تجنُّب الحرائق؟

قال عضو منظمة "كوول تو ريسيكيل"، إريك فريدريكسون، إن أحد الحلول لتجنب اشتعال النيران في السيارات الكهربائية مع اندلاع الفيضانات هو "التعليم".

وأضاف: "سنشهد بالتأكيد المزيد من السيارات تغمرها المياه المالحة إذا لم نتخذ خطوات لتثقيف المستهلكين حول عواقب ومخاطر هذا الأمر".

وأكد فريدريكسون، أن أبسط طريقة لتجنب حريق مركبة كهربائية، هي تحريك السيارة بعيدًا عن منطقة الفيضانات المحتملة قبل عاصفة كبيرة.

وقال أحد العاملين في إنرجي سيكيورتي أجينسي -وهي شركة تم التعاقد معها للمساعدة في التخفيف من حرائق السيارات الكهربائية-: لا تزال هناك مئات من المركبات الكهربائية المخزنة في مرآب الناس في فلوريدا التي يمكن أن تتحول إلى مخاطر حريق محتملة بمجرد إعادة الكهرباء إلى الشبكة.

السيارات الكهربائية
اشتعال النيران في السيارات الكهربائية بسبب إعصار إيان - الصورة من موقع إيه بي سي نيوز

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق