أخبار الغازرئيسيةغاز

أوروبا تعفي المجر من سقف أسعار الغاز المقترح

دينا قدري

توصلت المجر إلى اتفاق ينص على إعفائها من سقف أسعار الغاز الذي قد يفرضه الاتحاد الأوروبي، في حين يواصل قادة المجموعة مباحثاتهم بشأن تحديد حد أقصى للأسعار، خلال قمتهم المنعقدة في بروكسل.

وأكد رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، أنه جرى التوصل إلى اتفاق في القمة على أن أي سقف مستقبلي لسعر الغاز في الاتحاد الأوروبي لن ينطبق على صفقات إمدادات الغاز طويلة الأجل، مثل الاتفاق الذي أبرمته المجر مع شركة غازبروم الروسية، لمدّة 15 عامًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال أوربان -عبر صفحته على موقع فيسبوك اليوم الجمعة (21 أكتوبر/تشرين الأول)-: "لقد حصلنا على إعفاء من سقف أسعار الغاز، حتى لا يضر ذلك بأمن إمدادات الغاز في المجر".

وأضاف أنه حتى لو كان هناك شراء غاز مشترك في أوروبا، "فلن يكون ذلك إلزاميًا بالنسبة إلى المجر"، بحسب التصريحات التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

سقف أسعار الغاز لن ينجح

كانت المجر قد أعلنت -في وقت سابق- أنها لن توافق على تحديد حد أقصى لسعر الغاز المستورد، لأنه سيُنهي الشحنات الروسية.

وصرّح المدير السياسي لرئيس الوزراء المجري، بالاز أوربان، بأنه إذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض سقف لأسعار الغاز، فسيتعين عليه إعفاء المجر، كما فعل بالنسبة إلى النفط.

وقال أوربان -في مقابلة مع رويترز-: "لن ينجح الأمر ببساطة. النتيجة أنه ستكون لدينا كميات أقل من الغاز في أوروبا وبسعر أعلى، ما يتعارض مع الغرض الأصلي".

وتابع: "هذا غير مقبول بالنسبة إلى المجر، لأن الروس قالوا بوضوح شديد إنهم إذا حدث ذلك فلن يرسلوا المزيد من الغاز إلى المجر، وهو أمر غير مقبول بالنسبة إلينا من منظور أمن الطاقة".

كما قال: "لذلك، إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا برغبته في وضع حد أقصى للسعر، فسيتعين أن يكون هناك نموذج خاص أو استثناء للمجر، مثل ما حدث مع النفط".

حصلت المجر -التي تعتمد بصورة كبيرة على شحنات الخام الروسي عبر خط الأنابيب- على إعفاء في يونيو/حزيران، عندما وافقت بقية دول الاتحاد الأوروبي على وقف شراء النفط الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول.

مخاوف فرض سقف لأسعار الغاز

ناقش زعماء الاتحاد الأوروبي فكرة وضع حد أقصى لسعر الغاز المستورد، بما في ذلك الغاز الروسي، خلال قمتهم التي بدأت أمس الخميس في بروكسل.

إذ تضغط 15 دولة على الأقل من الاتحاد -الذي يضم 27 دولة- من أجل تحديد سقف لأسعار الغاز، لكبح أسعار الطاقة والتضخم القياسي في أسعار المستهلكين.

إلا أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي -بما في ذلك ألمانيا- متشككة حول جدوى سقف أسعار الغاز، وتخشى أن يؤدي وضع حد أقصى للسعر إلى تشويه إشارات الأسعار من السوق، وزيادة الاستهلاك.

ويُمكن أن يعرض مثل هذا السقف أمن الإمدادات للخطر، إذ قد لا يوافق البائعون على التسليم بالسعر الذي تحدده حكومة تابعة للاتحاد الأوروبي.

كما سيناقش قادة الاتحاد الأوروبي الحد من اعتمادهم الاقتصادي على الصين، ومساعدة كييف، ومعاقبة إيران لتورطها في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، عندما يجتمعون لليوم الثاني من المحادثات في بروكسل اليوم الجمعة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- خطة أوروبا لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي، التي أعلنتها في وقت سابق من العام الجاري (2022):

الغاز الروسي

خطة أوروبية لخفض أسعار الطاقة

بحث زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 -خلال اجتماعهم- استجابة مشتركة لأزمة الطاقة الحادة التي اجتاحت المجموعة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط.

وبدأت محادثات قمتهم بعد ظهر يوم الخميس، واستمرت حتى الساعات الأولى من يوم الجمعة، دون اتفاق بشأن ما إذا كان سيجري وضع حد أقصى لأسعار الغاز، إذ تمسّكت ألمانيا برفضها وضع حد أقصى لأسعار الغاز، وأعلنوا مواصلة دراسة الخيارات لوضع سقف للتكاليف.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "لدينا الآن خريطة طريق جيدة جدًا ومتينة لمواصلة العمل بشأن موضوع أسعار الطاقة"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

كما أيّد قادة الاتحاد الأوروبي المقترحات التي قدمتها المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع لإطلاق معيار سعر بديل للغاز الطبيعي المسال والشراء الطوعي المشترك للغاز، على الرغم من أن القوانين لتحقيق ذلك ستحتاج التفاوض بشأنها خلال الأسابيع المقبلة.

وفي نتائج قمتهم، طلب زعماء الاتحاد الأوروبي من وزرائهم "تقديم قرارات ملموسة" بشأن "ممر أسعار ديناميكي مؤقت بشأن معاملات الغاز الطبيعي" من شأنه أن يحد من ارتفاع الأسعار، وتحديد سقف أسعار الغاز المستخدم لتوليد الكهرباء.

وقالت النتائج إن هذا يجب أن يشمل "تحليل التكلفة والمزايا" لتحديد سقف أسعار الغاز لقطاع الطاقة، ما يعكس مخاوف بعض الدول من أنه قد يعزّز استخدام الغاز أو يحول صادرات الكهرباء إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي، مثل بريطانيا التي ليس لديها سقف سعر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق