رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يبدأ التنقيب عن الذهب في الجنوب.. وإعلان احتياطيات النحاس

تواصل وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن مساعيها في قطاع التعدين، وباشرت أعمال التنقيب عن الذهب والنحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا جنوبي الأردن.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول، إن النتائج الأولية التي عرضتها شركة سولفيست لعمليات استكشاف النحاس والذهب في منطقة ابوخشيبة "مؤمّلة"، وأظهرت بعض التراكيز وجود نسبة نحاس بلغت 7%، فيما ستجري عمليات تقييم استكشاف الذهب لاحقًا.

جاء ذلك وفقًا لبيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اليوم، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أوضح فيه الوزير أن هناك طبقات من النحاس ترى بالعين المجردة، مبديًا أمله بأن يتم تحديد الكميات بنهاية مرحلة الاستكشاف التي تبلغ مدتها 12 شهرًا.

وقال خلال زيارته موقع عمليات الشركة لاستكشاف الذهب والنحاس في ابوخشيبة جنوب المملكة، أن الشركة ستقدم قريبًا دراسة جدوى أولية لأعمال الاستكشاف، يعقبها مرحلة التنقيب ومن ثم التعدين.

واطلع الخرابشة خلال الزيارة على سير العمل بمذكرتي التفاهم الموقعتين مع شركة (سولفيست) التركية لاستكشاف النحاس والذهب.

اتفاقية استكشاف مع شركة تركية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إن حكومة بلاده ممثلة بالوزارة، وقّعت مذكرتي تفاهم لاستكشاف خامات النحاس والذهب مع شركة سولفيست التركية للاستثمار.

وأوضح أنها وقّعت المذكرة الأولى في 13 أبريل/نيسان الماضي؛ لاستكشاف خامات النحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا وعلى مساحات تقريبية تبلغ 20 و25 كيلومترًا مربعًا، بينما وقّعت الثانية في 5 يونيو/حزيران الماضي لاستكشاف الذهب في منطقة أبوخشيبة وعلى مساحة تقريبية تبلغ 155 كيلومترًا مربعًا.

وعبّر الخرابشة عن أمله في تقديم دراسات جدوى أولية لنتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة خلال هذه المدة، وتجميع العينات وتحليلها لتحديد النسب الموجودة للمعدنيين ومن ثم تقدير الاحتياطيات للانتقال للمرحلة الثانية وهي مرحلة التعدين.

مشروع النحاس

في حديثه عن مشروع النحاس، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إن الشركة أنجزت التجهيزات والأعمال المكتبية التي تمثلت في إعداد دراسات الاستشعار عن بُعد وإعداد الخرائط التفصيلية وتحديد التراكيب الجيولوجية.

وزير الطاقة في الأردن خلال زيارته موقع أبوخشيبة
وزير الطاقة الأردني خلال زيارته موقع أبوخشيبة - الصورة من الوزارة (20 أكتوبر 2022)

وأوضح الخرابشة أن الشركة تابعت أعمالها الميدانية؛ حيث قُسِّمَت منطقة أبوخشيبة إلى 4 بلوكات استكشافية، وحُفر ما مجموعه 5 خنادق (أُخِذَت 4 عينات منها) وحُفر ما مجموعه 4 آبار (جُمِعَت 28 عينة منها) وجُمعت 53 عينة سطحية من الصخور الحاملة للخام (36 عينة من أبوخشيبة و17 من غور فيفا).

وأضاف أن الشركة جمعت 4 عينات كبيرة (مجموع الأوزان بلغ قرابة 65 كيلوغرامًا) لغايات الدراسات المعدنية ودراسات الاستخلاص، بالإضافة إلى تأكيد الطبيعية الجيولوجية لصخور المنطقة.

وبحسب الوزير؛ فإن الشركة تعمل حاليًا على إنجاز خطة التنقيب للمرحلة الثانية التي تستهدف حفر ما يقارب 20 بئرًا في منطقة النحاس، وحفر بئرين بشكل مائل في منطقة الذهب وسيُجمَع ما يتراوح بين 200 و250 عينة في هذه المرحلة من كلا المشروعين، بالإضافة إلى متابعة الأعمال الميدانية الخاصة بتحديد الوحدات والتراكيب الجيولوجية في مناطق مذكرتي التفاهم.

الذهب والفوسفات والليثيوم

أوضح وزير الطاقة الأردني أن المسوحات الجيولوجية حول الذهب تبعث الأمل في أن تكون هناك نتائج مرضية ونتائج جيدة لتنتقل الشركة للمرحلة الثانية وهي البدء بمرحلة التعدين والإنتاج.

وكشف عن انتهاء الوزارة في سبتمبر/أيلول الماضي، من أعمال التنقيب عن الفوسفات في المنطقة الشرقية لحقل الريشة، مشيرًا إلى أن النتائج "كانت ممتازة".

وزير الطاقة في الأردن خلال زيارته موقع أبوخشيبة
وزير الطاقة الأردني خلال زيارته موقع أبوخشيبة - الصورة من الوزارة (20 أكتوبر 2022)

واستطرد قائلًا: "هناك طلبات اهتمام لاستغلال الثروات الأخرى -مثل الليثيوم- في بعض المناطق والذهب في مناطق أخرى، وكانت هناك أعمال تنقيبية أولية أجرتها الوزارة بناء على هذه النتائج الأولية، وهناك بعض الجهات المستثمرة والشركات المهتمة التي أبدت اهتمامها بالاستثمار في هذه المناطق".

وأشار إلى أن الوزارة تدرس حاليًا مجموعة من مذكرات التفاهم للدخول بشراكات مع العديد من الشركات في مجال النحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والليثيوم والفوسفات والبوتاس.

وأكد الخرابشة أن الوزارة تأمل، مع نهاية العام الحالي، في توقيع 10 مذكرات تفاهم؛ منها 2 للنحاس و2 للذهب و2 للعناصر الأرضية النادرة مثل الليثيوم والفوسفات والبوتاس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق