انفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

استمرار زخم احتجاز الكربون وتخزينه حول العالم (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع عدد مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه إلى مستوى قياسي جديد خلال العام الحالي (2022)، ليواصل النمو القوي في السنوات الأخيرة، بقيادة الولايات المتحدة.

وبلغت مشروعات التقاط الكربون في المراحل المختلفة 196 مشروعًا خلال الـ12 شهرًا المنتهية في سبتمبر/أيلول 2022، بزيادة 61 مشروعًا عن المدّة المقارنة قبل عام واحد، حسب بيانات المعهد العالمي لالتقاط الكربون وتخزينه.

ونتيجة لذلك، وصلت سعة احتجاز الكربون وتخزينه المخططة إلى 244 مليون طن سنويًا بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة 44% على أساس سنوي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

مشروعات التقاط الكربون وتخزينه

تبلغ سعة احتجاز الكربون وتخزينه الحالية نحو 45.58 مليون طن سنويًا، مع وجود 30 مشروعًا قيد التشغيل بنهاية سبتمبر/أيلول 2022.

كما يوجد 11 مشروعًا قيد الإنشاء، و153 مشروعًا قيد التطوير في المراحل المختلفة، بالإضافة إلى وجود مشروعين معلّقين، حسبما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتواصل الولايات المتحدة ريادتها لمشروعات احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا، مع إضافة 34 مشروعًا جديدًا في الـ12 شهرًا المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبصفة عامة، تقود أميركا الشمالية وأوروبا نمو المشروعات العالمية قيد التطوير منذ عام 2017، بفضل السياسات الحكومية الداعمة.

ويوضح الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطور مشروعات التقاط الكربون وتخزينه عالميًا، اعتمادًا على أرقام وكالة الطاقة الدولية:

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه

هل الدعم الحكومي كافٍ لتعزيز احتجاز الكربون؟

شهد العام الجاري اتخاذ إجراءات حكومية داعمة بشكل كبير لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه، خاصة في الولايات المتحدة أوروبا؛ إذ وصلت استثمارات التقنية لأكثر من 3 مليارات دولار حتى الآن في 2022، بحسب مؤسسة بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس.

وأقرّت الولايات المتحدة قانون خفض التضخم، الذي يعزز الإعفاءات الضريبية لتقنية التقاط الكربون بنسبة 70%، ويمكن أن يرفع السعة بنحو 13 مرة أو أكثر من 110 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2030، مقارنة بالسياسات الحالية.

كما توفر كندا دعمًا لاحتجاز الكربون من خلال الائتمان الضريبي أو نظام تسعير الكربون، وتستفيد الدول الأوروبية من برنامج المنح التابع لصندوق الاتحاد الأوروبي للابتكار، بزيادة المشروعات التي وصلت حاليًا إلى 73 مشروعًا في المراحل المختلفة داخل القارة.

ورغم الدعم الحكومي، فإن الجهود الحالية ما زالت غير كافية؛ إذ تحتاج سعة احتجاز الكربون وتخزينه للارتفاع بمقدار 100 مرة على الأقلّ، من السعة العاملة حاليًا، التي تتجاوز 42 مليون طن سنويًا، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت أن الوصول إلى سيناريو الحياد الكربوني يعني ضرورة زيادة قدرة التقاط الكربون وتخزينه في العالم إلى 7.6 مليار طن سنويًا بحلول 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق