سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تطورات صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر (خاص)

سفير الاتحاد الأوروبي: المشاركة في الصفقة مفتوحة لكل من يريد من الشركات

حياة حسين

حصلت منصة الطاقة على تفاصيل تطورات صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر، التي سبق أن انفردت بخطوطها العريضة قبل توقيع الاتفاق.

وتتفاوض -حاليًا- الشركات التي تشارك في تصدير الغاز الإسرائيلي -بعد تسييله في مصر- لإبرام اتفاقات تجارية تتمكّن خلالها من بدء الضخ إلى بروكسل، فور الانتهاء منها.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برغر -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، على هامش مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية مساء اليوم الأربعاء، في ختام أسبوع القاهرة للمياه-، إن الشركات المشاركة في المفاوضات -حاليًا- تنتمي إلى القطاع الخاص.

وأضاف أن المجال مفتوح لكل الشركات الراغبة في الانضمام إلى اتفاقات تصدير الغاز الإسرائيلي عبر مصر بعد تسييله، سواء كانت خاصة أو مملوكة للدول (حكومية).

معايير تصدير الغاز الإسرائيلي

قال السفير الأوروبي في القاهرة كريستيان برغر، إن تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا بعد تسييله في مصر سيبدأ فور توقيع الشركات اتفاقات تجارية تحدد معايير التوريد وكمياته.

ولم يحدد برغر عدد الشركات التي دخلت في مرحلة المفاوضات بشأن الاتفاقات التجارية، كما لم يُشر إلى الكميات التي يجري المفاوضات بشأنها.

وقال: "ستستورد أوروبا كل الكميات المتاحة من الغاز الإسرائيلي التي يمكن تصديرها".

وانفردت منصة الطاقة المتخصصة في مايو/أيار الماضي، بنشر خبر تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر.

ووقّع ممثلو الأطراف الـ3 في منتصف يونيو/حزيران الماضي -على هامش فعاليات منتدى غاز شرق المتوسط- اتفاقية سيُصَدَّر بموجبها الغاز الإسرائيلي إلى القارة العجوز، بعد إعادة تسييله في مصر.

ووقّع الاتفاق حينها كل من، وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ في الاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر
جانب من مراسم توقيع صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

دور الحكومات

قال سفير الاتحاد الأوروبي -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- إن حكومات الأطراف الـ3 وضعت إطار العمل للشركات الراغبة في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى بلادنا بعد تسييله في مصر، والدور الآن على الشركات.

وتابع -ردًا على تساؤل خاص بمدى انتهاء دور الحكومات في هذه المسألة-: "إننا نتابع لضمان تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في يونيو/حزيران الماضي، لكن الاتفاقات التجارية تكون بين الشركات".

وذكر السفير أنه حتى الآن لا يوجد أي جديد بشأن هذه الصفقة غير تلك المفاوضات التجارية، وأن اجتماعًا لمنتدى غاز شرق المتوسط سيُعقد في القاهرة الأسبوع المقبل.

يُذكر أن أوروبا تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، عقب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، ضمن محاولات الاستغناء عن موسكو، التي تُعد من كبار منتجي النفط والغاز عالميًا، وتعتمد القارة العجوز عليها بكثافة في تلبية احتياجاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق