أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انفراجة بأزمة الوقود في فرنسا.. ورئيس توتال يرد على زيادة راتبه 52%

دينا قدري

شهدت أزمة الوقود في فرنسا انفراجة مهمة، فيما يتعلق بمواقع شركة توتال إنرجي، إذ قرر العمال في مصفاة دونج إنهاء إضرابهم، اليوم الأربعاء (19 أكتوبر/تشرين الأول).

إلا أن عمالًا آخرين واصلوا إضرابهم في 3 مصافٍ فرنسية أخرى تابعة لشركة توتال إنرجي -لاميد وفيزين ونورماندي-، وكذلك في موقع تخزين الوقود في دونكيرك، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وفي هذا الإطار، أكد الوزراء في الحكومة الفرنسية أن عودة إمدادات الوقود إلى محطات الخدمة بصورة طبيعية باتت وشيكة، وفق التصريحات التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة الوقود في فرنسا
نقص الوقود في إحدى محطات توتال إنرجي - الصورة من وكالة فرانس برس

تحسُّن أزمة الوقود في فرنسا

تعرّضت مواقع توتال إنرجي في فرنسا للإضراب لمدّة شهر تقريبًا، إذ يسعى العمال إلى زيادات أعلى في الرواتب، يقولون إنها ستعكس بصورة أفضل ارتفاع التضخم.

وعطّلت الاحتجاجات إمداد محطات الوقود بالبنزين، ما أدى إلى اصطفاف طوابير طويلة من سائقي السيارات لملء خزاناتهم، فضلًا عن إثارة غضب المواطنين، وفق مانقلته قناة "تي إف 1" الفرنسية (TF1).

وشدد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير، على أن الحكومة تبذل "أقصى ما في وسعها لضمان انطلاق الإجازات في أفضل الظروف الممكنة"، وفق تصريحات لقناة "بي إف إم" الفرنسية.

وقد انخفض عدد محطات الخدمة التي تواجه صعوبة في ضمان إمدادات الوقود إلى 20.3% بعد ظهر يوم الأربعاء في فرنسا، مقابل 24.8% يوم الثلاثاء، بحسب وزارة انتقال الطاقة.

وتعليقًا على تطورات أزمة الوقود في فرنسا، أكدت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن -عقب هذه النتائج- أن الوضع "يستمر في التحسن بصفة ملحوظة".

وأضافت: "أعلم أن الوضع لا يزال صعبًا بالنسبة إلى العديد من مواطنينا.. أريد أن أدعو مرة أخرى الموظفين المضربين إلى العودة للعمل".

جهود حكومية مستمرة

من جانبه، صرّح المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران -في وقت سابق- بأن عدد محطات البنزين التي تواجه مشكلات في الإمداد بسبب الإضراب انخفض الآن إلى 21%، مقابل 25% تقريبًا خلال نهاية الأسبوع.

وقال فيران للصحفيين -بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء-: "نبذل قصارى جهدنا للعودة إلى الوضع الطبيعي. إن الطريقة التي تتطور بها الأمور في الأيام الماضية تشير إلى أن ذلك قد يحدث قريبًا".

كما أشارت وزيرة الطاقة أنييس بانييه-روناشيه إلى بوادر تحسّن عام في إمدادات البنزين لمحطات الخدمة في البلاد، لكنها قالت إن الوضع في منطقة باريس وإيل دو فرانس لا يزال صعبًا.

وقالت -في تصريحات إلى الإذاعة الفرنسية-: "نبذل قصارى جهدنا لضمان تحسّن الوضع"، وفق ما نقلته رويترز.

كما أكد المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران -في ختام اجتماع مجلس الوزراء- أن 10 موظفين عادوا إلى العمل قسريًا صباح اليوم، بالإضافة إلى 10 آخرين بعد ظهر اليوم.

وقال: "نحن نراقب الوضع ساعة بساعة، للتأكد من أن إعادة التزود بالوقود في المحطات تجري بأسرع ما يمكن".

وتابع: "نبذل قصارى جهدنا لإعادة الوضع إلى طبيعته، والتطورات في الأيام القليلة الماضية تقودنا إلى الاعتقاد بأن هذا سيكون الحال قريبًا"، بحسب ما نقلته قناة "تي إف 1".

أزمة الوقود في فرنسا
عمال مضربون عن العمل في أحد مواقع توتال إنرجي - الصورة من وكالة فرانس برس

رئيس توتال: راتبي ثابت منذ 2017

شدد المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران على أن الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، يجب أن يكون "منتبهًا للغاية" إلى "الرسالة" التي يبعث بها إلى الرأي العام بشأن راتبه، وحثه على العمل "بجد" لحل الصراع الاجتماعي في مجموعته.

كان بويانيه قد كتب -في تغريدة على حسابه على "تويتر"-: "لقد سئمت من هذا الاتهام بأنني رفعت راتبي بنسبة 52%".

واستعرض بويانيه التطور الحقيقي لراتبه -الذي يصل إلى 6 ملايين يورو- منذ عام 2017، مؤكدًا أنه "ظل ثابتًا باستثناء عام 2020، لأنه قطع راتبه طواعيةً، وانخفض الجزء المتغير من راتبه عادةً مع نتائج توتال إنرجي".

وأضاف: "لست من يحدد راتبي، ولكن مجلس إدارة توتال إنرجي هو الذي حدده، والمساهمون وافقوا عليه.. إنه بالتأكيد مرتفع ولكنه أقل بكثير من نظرائي الأوروبيين والأميركيين".

الإضراب يعطّل المفاعلات النووية

في سياقٍ متصل، تأثرت شركة كهرباء فرنسا "إي دي إف" -التي تعكف الحكومة الفرنسية على تأميمها بالكامل- جراء الإضراب في مفاعلاتها النووية.

وقد حذّرت شركة "آر تي إي" المشغلة للشبكة الوطنية الفرنسية أمس الثلاثاء من أن تلك الإضرابات المطولة لدى "إي دي إف" قد تكون لها "عواقب وخيمة" على إمدادات الكهرباء في البلاد خلال الشتاء المقبل.

وقالت وزيرة الطاقة بانييه-روناشيه إن "إي دي إف" تواصل محادثاتها مع نقابات العمال لمحاولة حل هذا الخلاف.

يُذكر أن نحو ثلث المفاعلات النووية في فرنسا تضرّر بسبب الإضراب العمالي، ما أدى إلى تأخير الصيانة في العديد منها في الوقت الذي تسارع فيه "إي دي إف" لإعادة ما يكفي من أسطولها للعمل استعدادًا لفصل الشتاء.

وأوضحت الشركة الفرنسية أن نحو 16.3% من إجمالي القوة العاملة انضموا إلى الإضراب الوطني، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

كما صرّحت ممثلة الاتحاد العام للعمل، فيرجيني نيوماير، بأن 20 مفاعلًا من إجمالي 56 مفاعلًا تأثرت بالإضراب، ما أسفر عن تأخر جدول الصيانة الخاص بـ17 مفاعلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق