رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الهند تفتتح أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط في آسيا (صور)

لإنتاج 33 طنًا يوميًا

مي مجدي

افتتحت ولاية البنجاب الهندية أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط في آسيا بمنطقة سانغرور، مساء أمس الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إذ يحظى الوقود باهتمام كبير في البلاد بصفته مصدرًا نظيفًا ومتجددًا للطاقة.

حضر فعاليات الافتتاح وزير النفط والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري، ورئيس وزراء البنجاب بهاغوانت مان، وكبار مديري شركة فربيو إنديا برايفت المسؤولة عن تطوير المشروع.

ومن المتوقع أن يوفر المصنع نحو 390 وظيفة مباشرة، و585 فرصة عمل غير مباشرة، إلى جانب الحدّ من حرق بقايا القش من 40 ألفًا إلى 45 ألف فدان، ومن ثم خفض قدره 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حسب بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة الهندية.

وفي هذا الصدد، صرّح وزير النفط والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري بأن المصنع في سانغرور ليس إلّا بداية للخطة الرئيسة للهند لاقتصاد ريفي قائم على الغاز الحيوي المضغوط، موضحًا أن الحكومة تتخذ كل الإجراءات لتعزيز النظام البيئي من أجل ذلك، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تحقيق أهداف الحكومة الهندية

شيّدت شركة فربيو إيه جي، إحدى الشركات الألمانية الرائدة في مجال الطاقة الحيوية، أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط في البنجاب، بتكلفة تصل إلى 220 كرور روبية (26.7 مليون دولار أميركي).

(الكرور روبية = 10 ملايين روبية) و(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

ويمتدّ أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط على مساحة 20 فدانًا، ويبلغ الإنتاج الحالي للمصنع قرابة 6 أطنان يوميًا، لكن بعد افتتاحه سيتمكن من معالجة 300 طن من قش الأرز يوميًا -قريبًا-، لإنتاج 33 طنًا يوميًا من الغاز الحيوي المضغوط باستخدام 8 هاضمات بسعة 10 آلاف متر مكعب.

ويعدّ إنشاء أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط في سانغرور خطوة لتحقيق أهداف مبادرة "إس إيه تي إيه تي" أو "بديلًا مستدامًا نحو نظام نقل بأسعار معقولة"، وهو برنامج أطلقته حكومة الهند في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بهدف تهيئة النظام البيئي لإنتاج الغاز الحيوي المضغوط من مختلف مصادر النفايات والكتلة الحيوية في البلاد.

وتهدف الخطة إلى تمكين وإطلاق العنان للاقتصاد الريفي من خلال دعم المزارعين، وزيادة إنتاج الطاقة المحلية في الهند، والاكتفاء الذاتي، إلى جانب الحدّ من تلوث الهواء، ومساعدة الهند على قيادة العالم نحو التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي إطار هذه المبادرة، استطاعت البلاد تشغيل 38 مصنعًا متخصصًا في الغاز الحيوي المضغوط والغاز الحيوي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما أشار رئيس وزراء البنجاب بهاغوانت مان إلى أن مجموعة فربيو أبدت اهتمامًا كبيرًا بتطوير المزيد من هذه المصانع في الولاية.

وقال: "هذه الخطوة تتماشى مع التزام حكومة الولاية بجعل البنجاب نظيفة وخضراء وخالية من التلوث.. لقد اتخذنا إجراءات للتخفيف من مشكلة حرق القش، ومن المرجح إتمام مشروعات آخرى بقدرة 14.25 طنًا يوميًا من الغاز الحيوي المضغوط في 2022-2023".

وأشار إلى مساعي حكومة الولاية للتعاون مع المزارعين وجميع السكان لإنهاء حرق القش، لحماية البيئة من التلوث.

وعبّر رئيس وزراء البنجاب عن أمله بأن تجذب هذه الإجراءات المزيد من الشركات العالمية للاستثمار في البنجاب، مشيدًا بدور حكومة الولاية لتوفير بيئة مناسبة لهذه المشروعات، كما وعد بأن الولاية ستشهد تغييرات مهمة خلال المدة المقبلة.

أهمية افتتاح أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط

أشار وزير النفط والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري إلى أهمية افتتاح المصنع، موضحًا أنه يمثّل خطوة كبيرة نحو الأمام، كما إنه يعدّ خيارًا مربحًا للمزارعين والبيئة.

وقال الوزير، إن المصنع سيستهلك 100 ألف طن من قش الأرز، وستُشترى هذه الكميات من 6-8 مواقع في محيط 10 كيلومترات من المصنع.

واستطرد: "سيكون هناك إنتاج يومي من السماد العضوي المخمر نحو 600-650 طن، والذي يمكن استعماله في الزراعة العضوية".

وأضاف أن أكبر مصنع للغاز الحيوي المضغوط سيوفر فرص عمل مباشرة لـ390 شخصًا، و585 وظيفة غير مباشرة، ولن يدرّ دخلاً إضافيًا لمزارعي سانغرور فحسب، بل سيوفر -أيضًا- حلًا بديلًا عن حرق بقايا القش.

كما سيسهم المصنع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بقدر 150 ألف طن سنويًا، ولن يوفر ذلك الهواء النظيف لمواطني سانغرور، بل سيساعد في تحقيق أهداف قمة كوب 26، إذ وافقت الهند على تقليل الانبعاثات المتوقعة بمقدار مليار طن حتى عام 2030، إلى جانب تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وفي إشارة إلى الجهود المبذولة لتشجيع التصنيع المحلّي لمعدّات مصنع الغاز الحيوي المضغوط، أوضح أن هذه الخطوة ستزيد من فرص الصناعات الهندية، مضيفًا أن الحكومة تعمل مع الجهات المعنية لتوفير ائتمان أرخص لإنشاء المصانع.

تطوير مشروعات الغاز الحيوي المضغوط

بدأ التشغيل التجريبي للمصنع خلال شهر أبريل/نيسان (2022)، وفقًا لتصريحات سابقة لوزير الطاقة المتجددة بولاية البنجاب أمان آرورا.

وقال الوزير، إن بدء الإنتاج التجاري من المصنع سيغذّي شركة "إنديان أويل كوربوريشن" بالوقود.

وسبق أن أعلنت وكالة بنجاب لتنمية الطاقة تطوير 42 مشروعًا لإنتاج الغاز الحيوي، بقدرة إجمالية تصل إلى 492.58 طنًا يوميًا.

وستعتمد هذه المشروعات على قش الأرز والمنتجات الطبيعية الأخرى، وسيسهم ذلك في الحدّ من حرق القش ودعم اقتصاد المجتمعات المحلية.

ووفقًا لتصريحات وزير الطاقة المتجددة في الولاية، سيؤدي القطاع الخاص دورًا محوريًا في تطوير مشروعات الغاز الحيوي التي تخطط الولاية لتدشينها، بتكلفة تصل إلى 12 مليار روبية.

ومن المقرر أن تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم اقتصادات المناطق الريفية، وتوفر ربحًا للمزارعين من خلال استغلال المخلّفات الزراعية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق