رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تفقد 22 دولارًا وتسجل أقل مستوى في 3 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 22 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مسجلةً أدنى مستوى في 3 أسابيع.

يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط توقعات بالتزام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتشديد سياسته النقدية من خلال رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 1.3%، ما يعادل 21.60 دولارًا، ليصل إلى 1634.20 دولارًا للأوقية، مسجلًا أقل تسوية منذ 26 سبتمبر/أيلول 2022.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.4%، ليصل إلى 1628.44 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع، إذ تراجعت بأكثر من 8 دولارات، وسط توقعات بزيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 1.3%، مسجلًا 18.35 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 2.7%، ليصل إلى 887.74 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.4%، إلى 1997.18 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 112.976 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

اقتربت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات من ذروة 14 عامًا التي لامستها الأسبوع الماضي.

قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "قد يرغب المشاركون في السوق برؤية نهاية أوضح لرفع أسعار الفائدة الفيدرالية، قبل استعادة بعض الثقة في أسعار الذهب".

وأشار إلى أنه نظرًا للمخاطر الصعودية للتضخم، يبدو التشديد النقدي بعيدًا عن الانتهاء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "أسعار الذهب محصورة في اتجاه هبوطي عام في الوقت الحالي، مع أيّ ارتفاع بمخاطر البيع في النهاية".

أسعار الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، أمس الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأميركي قد يحتاج إلى دفع سعر الفائدة القياسي فوق 4.75% إذا لم يتوقف التضخم الأساسي عن الارتفاع.

من المتوقع على نطاق واسع أن يقدّم الاحتياطي الفيدرالي زيادة رابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس، خلال اجتماعه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

على الرغم من أنه يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل؛ لأنه لا يدفع أيّ فائدة.

الطلب على الذهب

قال ستاندرد تشارترد في مذكرة: "يجب أن يجد الذهب دعمًا فعليًا في السوق نظرًا للطلب الموسمي في الهند، وإذا فشل الطلب المادي في تخفيف الاتجاه الهبوطي خلال أكتوبر/تشرين الأول، فقد يجد الذهب نفسه عرضة لانخفاضات حادة في الأسابيع المقبلة".

قال مسؤول بوزارة المالية الروسية، إن المسؤولين يُجرون محادثات مع بورصة شنغهاي للذهب بشأن قبول سبائك الذهب التي تنتجها اثنتان من المصافي المحلية، لدعم تجارة الذهب الروسية.

توقّع المندوبون العالميون في مؤتمر المعادن النفيسة السنوي لجمعية سوق لندن للسبائك في لشبونة أن أسعار الذهب سترتفع إلى 1830.50 أوقية خلال عام، ارتفاعًا من نحو 1650 دولارًا أمس الثلاثاء.

من جهة أخرى، تراجعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم بمقدار 0.29 طنًا، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق