رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أردوغان يعلن اتفاقه مع بوتين على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا

باتت تركيا على بُعد خطوات قليلة من أن تصبح مركزًا عالميًا لتجارة الغاز الطبيعي، بدعم من روسيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،‭ ‬اليوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا.

وأضاف، خلال حديثه إلى أعضاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، أن بوتين أبلغه أن أوروبا تستطيع الحصول على احتياجاتها من الغاز عبر هذا المركز في تركيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تستورد تركيا نحو 12 مليار دولار من الغاز الطبيعي والغاز المسال، يأتي غالبيتها من روسيا وأذربيجان وإيران وأميركا وقطر والجزائر.

وتطمح أنقرة إلى أن تصبح محورًا ومركزًا لتجارة الطاقة، بفضل موقعها الجغرافي بين البلدان الغنية بالطاقة والمتعطشة لإمداداتها.

مركز الغاز

تركيا - فلاديمير بوتين وأردوغان - أرشيفية
فلاديمير بوتين وأردوغان - أرشيفية

أعلن أردوغان، في وقت سابق، أنه أعطى مع الرئيس الروسي تعليمات من أجل الشروع في الأعمال المشتركة لبدء العمل بإنشاء المركز الدولي لتوزيع الغاز في تركيا.

وأشار أردوغان إلى إنشاء مركز الغاز الطبيعي في أقرب وقت ممكن، قائلًا: "أنسب مكان له هو الجزء الأوروبي من البلاد".

شدد أردوغان مرارًا وتكرارًا على أن تركيا تُعدّ وسيطًا موثوقًا به بالنسبة لروسيا ولغيرها من الدول، وتسعى لأن تكون وسيطًا بين الشرق والغرب في إمدادات الطاقة.

أسعار الغاز

أشار بوتين، خلال اجتماع مع الرئيس التركي مؤخرًا، الى أن مركز الغاز المقترح في تركيا يمكن أن يصبح منصة لتحديد أسعار الغاز.

وقال: "في إطار عمل المركز، الذي يمكننا إنشاؤه معًا، سيكون منصة، ليس فقط للإمدادات، ولكن أيضًا لتحديد السعر".

وأضاف بوتين خلال اللقاء الذي جمعه مع أردوغان في قازاخستان، الأسبوع الماضي: "إنه من خلال نقل الغاز الذي لا يمكن استعماله في خطوط نورد ستريم من بحر البلطيق إلى البحر الأسود، يمكننا تمهيد الطريق الرئيس لوقودنا إلى أوروبا عبر تركيا، ويمكننا إنشاء أكبر مركز للغاز الطبيعي لإمداد أوروبا في تركيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق