أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

موعد تغيير سعر البنزين في مصر.. إعلان "الزيادة" في هذا التوقيت

أحمد بدر

تسود حالة من الترقب موعد تغيير سعر البنزين في مصر، إذ إن شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2022) هو موعد الاجتماع ربع السنوي للجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية.

وقالت مصادر -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- إنه من المنتظر أن تُعلن الأسعار الجديدة للبنزين في مصر، يوم الخميس المقبل 20 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بعد اجتماع اللجنة مباشرة.

ويحل موعد تغيير سعر البنزين في مصر كل 3 أشهر، إذ تجتمع اللجنة لدراسة المؤشرات السوقية وحركة أسعار النفط العالمية، وبناء على ذلك تُعلن الأسعار الجديدة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

هل ترتفع أسعار البنزين؟

قالت المصادر إن قرار لجنة تحديد أسعار المواد النفطية يتجه إلى رفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه "80" و"92" و"95" بقيمة 50 قرشًا (نصف جنيه) للتر، مع الإبقاء على أسعار السولار "الديزل" كما هي دون تغيير.

موعد تغيير سعر البنزين في مصر
محطة وقود في مصر - أرشيفية

وبناء على تصريحات المصادر، فإن موعد تغيير سعر البنزين في مصر يحمل زيادة جديدة ترفع أسعار الوقود على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80 سيرتفع إلى 8.50 جنيهًا من 8 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 سيرتفع إلى 9.75 جنيهًا من 9.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 سيرتفع إلى 11.25 جنيهًا من 10.75 جنيهًا.

ومن المقرر الإبقاء على سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين عند 7.25 جنيهًا.

(الجنيه المصري يعادل 0.051 دولارًا أميركيًا)

مصر وصندوق النقد

بالتزامن مع اقتراب موعد تغيير سعر البنزين في مصر، تقترب القاهرة من عقد اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إقراض جديد، وذلك بعد إعلان المديرة العامة للصندوق كريستالينا غورغييفا عن حل "القضايا الكبرى" بين الجانبين.

وبحسب مصادر، فإن الصندوق طلب من مصر اتخاذ مزيد من الخطوات باتجاه تحرير دعم الوقود، جنبًا إلى جنب مع خطوات اقتصادية أخرى، تتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان بنك غولدمان ساكس قد أعلن أن مصر في حاجة إلى حزمة دعم بقيمة 15 مليار دولار، بالإضافة إلى أموال حصلت عليها من دول الخليج خلال العام الجاري 2022.

آلية تسعير الوقود

حمل موعد تغيير سعر البنزين في مصر، في يوليو/تموز الماضي 2022، مفاجأة للمصريين، إذ شهد أكبر زيادة في أسعار جميع أنواع الوقود منذ تحريره في عام 2019، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويجري تحديد أسعار الوقود، من خلال لجنة التسعير، التي شكّلها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وتعقد اجتماعها 4 مرات في السنة، أي مرة كل 3 أشهر، لإقرار الأسعار الجديدة، مع الأخذ في الاعتبار عدة معايير، أهمها أسعار النفط العالمية.

وتضم لجنة تسعير المشتقات النفطية في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، إذ تتخذ قراراتها وفق خطة معينة، إذ لا تقل نسبة الزيادة أو النقصان في أسعار الوقود عن 10%.

وكانت مصر قد قررت تحرير أسعار الوقود (البنزين والديزل والغاز الطبيعي)، في مطلع شهر يوليو/تموز 2019، وذلك بناء على اتفاقات مع مؤسسسات التمويل العالمية بإدخال إصلاحات على منظومة الدعم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق