روسيا وأوكرانياأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

معيار جديد لتسعير الغاز.. ومقترح أوروبي بشراء مشترك

هبة مصطفى

طرحت المفوضية الأوروبية مقترحات جديدة، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بشأن ملف تسعير الغاز في القارة العجوز ضمن استعداداتها لمواجهة شتاء قاسٍ تغيب عنه الإمدادات الروسية للمرة الأولى منذ أعوام.

وتضمّنت تلك المقترحات آليات جديدة لعمليات الشراء ومعيار التسعير تحت مظلة مشتركة تجمع دول الاتحاد الأوروبي، بحسب ما تطرّقت إليه رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحفي ومقتطفات نُشرت على حسابها الرسمي بموقع تويتر.

وأعلنت فون دير لاين جاهزية البلدان الأوروبية واستعدادها لمواجهة فصل الشتاء، في حين تسري الجهود على قدم وساق لتعزيز اتحاد الطاقة بين تلك البلدان، وفق تفاصيل المؤتمر الذي تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

معيار أوروبي لتسعير الغاز

مقترح أوروبا لتسعير الغاز
رئيسة المفوضية الأوروبية خلال المؤتمر الصحفي - الصورة من صفحتها على موقع تويتر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد بصدد بدء عمليات شراء مشتركة لإمدادات الغاز مدعومة بأدوات ومقومات قانونية جديدة، مشيرة إلى الاتفاق على قواعد تضامن بين الدول وبعضها حال عدم إقرار اتفاقيات ثنائية لتجاوز أزمة الطاقة.

ومن جانب آخر، لم يعد المعيار المستخدم في الآونة الحالية لتسعير الغاز ملائمًا مع متطلبات السوق التي تُركز على إمدادات الغاز المسال بدلًا من الحصول على التدفقات عبر خطوط الأنابيب.

وكشفت فون دير لاين أن المفوضية تعكف على تطوير معيار تسعير جديد في محاولة لكبح جماح الأسعار المرتفعة التي تشهدها الأسواق حاليًا.

وتجنّبت رئيسة المفوضية -خلال مؤتمر اليوم- التطرق إلى الحديث حول فرض سقف لأسعار الغاز الروسي رغم أنها أول من طرحته عقب إقرار خطوة مماثلة حيال النفط بموجب اتفاق دول مجموعة الـ7.

أزمة الطاقة

اعترفت أورسولا فون دير لاين بوقوف الغزو الروسي لأوكرانيا وراء أزمة الطاقة التي تعانيها أسواق عدة ويُنتظر تفاقمها الأشهر المقبلة مع تزايد الطلب على الغاز والكهرباء والتدفئة خلال فصل الشتاء.

ورغم ذلك، أقرت دير لاين بالجهود المبذولة لحماية القارة العجوز من الآثار المترتبة على تلك الأزمة، مشيرة إلى الجاهزية الأوروبية لمواجهة الطلب المتزايد في ظل زيادة الاستعدادات وتبني قواعد للتضامن واتحاد الطاقة.

وقالت إنه رغم الاستعدادات والجهود فإن تجاوز الأزمة يتطلب -بالضرورة- استمرار الحفاظ على الطاقة ومعدلات الاستهلاك، مشيرة إلى اتفاق الدول الأوروبية على قواعد للتضامن فيما بينها حال عدم نجاح أيٍ من تلك الدول في إبرام اتفاق ثنائي يضمن الإمدادات.

وتفصيليًا، أوضحت أنه اتُّفق على أدوات قانونية جديدة تمهيدًا لبدء عمليات شراء مشتركة لتدفقات الغاز بصورة مشتركة.

وأشارت إلى أنه في ظل تحول مسار التدفقات من خطوط الأنابيب إلى شحنات في صورة غاز طبيعي مسال أصبح معيار تسعير الغاز المعتمد حاليًا لا يتلاءم مع متطلبات السوق، كاشفة عن أنه يجري التخطيط لتطوير معيار جديد في محاولة للسيطرة على الأسعار المرتفعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق