رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر للطاقة تخطط لعمليات استحواذ لتصبح أكبر شركة غاز مسال في العالم

تعتزم شركة قطر للطاقة الاستحواذ على عدد من الشركات التجارية، ضمن إستراتيجيها لتكون أكبر شركة في تجارة الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ووزير الدولة لشؤون الطاقة سعد الكعبي، إن قطر للطاقة تهدف إلى أن تصبح أكبر متداول في العالم للغاز الطبيعي المسال، من خلال النمو العضوي والعمل على تكوين فرق تجارية.

وتخطط الشركة القطرية لتكون أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم، خلال 5 إلى 10 سنوات مقبلة.

وتنفّذ قطر للطاقة عددًا من مشروعات عملاقة، في مقدّمتها توسعة حقل الشمال الذي سيزيد قدرة الشركة على الإسالة من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، والتوسع في نشاط في تجارة الغاز المسال على مستوى العالم.

عمليات الاستحواذ

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطافة وزير الطاقة سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطافة، وزير الطاقة سعد الكعبي

قال الكعبي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن قطر للطاقة ليس لديها خطط للاستحواذ على شركة تجارية أخرى لتنمية أعمالها التجارية في مجال الغاز المسال.

تعدّ قطر من بين أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وسيؤدي مشروع توسعة حقل الشمال إلى تعزيز الموقف.

وكان الكعبي قد أشار، خلال مشاركته في منتدى للطاقة في لندن مؤخرًا، إلى أن قطر للطاقة تبيع حاليًا نحو 5 إلى 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، وستتصدّر في غضون 5 إلى 10 سنوات بفارق كبير مبيعات الغاز الطبيعي المسال.

إمدادات أوروبا

أكد الكعبي أن بلاده لن تحوّل شحنات الغاز المتعاقَد عليها مع مشترين آسيويين إلى أوروبا هذا الشتاء.

وشدد على أن شركة قطر للطاقة لن تحوّل أيّ شحنات من أوروبا التي تواجه زيادة كبيرة في أسعار الطاقة وانخفاضًا في إمدادات الوقود، بعد وقف روسيا لإمدادات الغاز منذ غزوها لأوكرانيا.

وقال: "قطر ملتزمة قطعًا باحترام العقود.. عندما نبرم اتفاقًا مع مشترٍ آسيوي أو أوروبي، فإننا نلتزم بالاتفاق".

محطة الخرساة

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر، إن التعاون مع توتال إنرجي مهم للغاية، إذ تخطط شركته للدخول في شراكات مستقبلة مع الشركة الفرنسية في الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

جاءت تصريح الكعبي خلال افتتاح محطة الخرساة للطاقة الشمسية، وهي مشروع مشترك بين شركة قطر للطاقة وتوتال إنرجي الفرنسية وماروبيني اليابانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق