رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تطوير محطة طاقة شمسية جديدة في مدينة مصدر الإماراتية

بقدرة 7 ميغاواط

تعمل الإمارات على تعزيز مشروعات الطاقة النظيفة في كل الأنشطة والخدمات، وتقدّم نموذجًا لذلك في مدينة مصدر، أحد أكثر المجتمعات الحضرية استدامةً في العالم.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "إيميرج"، المشروع المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية" و"إي دي أف الفرنسية"، توقيع اتفاقية مع شركة "خزنة داتا سنتر"، أكبر شبكة لمراكز البيانات واسعة النطاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يشمل الاتفاق تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 7 ميغاواط مثبّتة على الأرض لتوفير الكهرباء لمركز البيانات الجديد التابع لشركة "خزنة" ضمن مدينة مصدر، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة الطاقة الشمسية الجديدة

حصلت المحطة على رخصة توليد ذاتي للكهرباء بنظام الألواح الشمسية من قبل دائرة الطاقة في أبوظبي، إذ ستبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 7 ميجاواط عند الذروة، وستوفر الكهرباء لمنشأة "خزنة أبوظبي 6" التي يجري إنشاؤها حاليًا ضمن مدينة مصدر.

ستتولى "إيميرج" كامل مهام تنفيذ المشروع، بما يشمل التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة لمدة 25 عامًا.

من مراسم توقيع تنفيذ محطة طاقة شمسية في مدينة مصدر
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من إيميرج

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة خزنة، حسن النقبي: "لقد شهدنا زيادة مذهلة في حجم الطلب على البيانات، ولمواكبة الاعتماد المتزايد على البيانات وانتشار تقنيات إنترنت الأشياء، كان على مراكز البيانات أن تقوم بخطوات متسارعة لتعزيز وتوسيع نطاق بنيتها التحتية، مما جعلها اليوم من المنشآت الرئيسة المستهلكة للطاقة عالميًا.

وأضاف: "انطلاقًا من إدراكنا لتأثير مراكز البيانات في البيئة، فإن "خزنة داتا سنتر" تقوم حاليًا بتصميم وبناء مراكز البيانات، مع مراعاة عوامل الاستدامة، إلى جانب استخدام حلول بيئية للحدّ من تأثيرها في التغير المناخي.

توسيع نطاق الخدمات

قال مدير شركة إيميرج، ميشيل أبي صعب: "تأتي الاتفاقية مع شركة خزنة داتا سنتر في إطار دعم التزام أبوظبي بترسيخ الاستدامة وتطوير قطاع التقنيات المتقدمة، فضلًا عن إسهامها في توسيع نطاق الخدمات التي توفرها إيميرج".

وأضاف: "من خلال تطوير وإدارة مصدر موثوق للطاقة النظيفة، سوف تتيح إيميرج لشركة خزنة التركيز على توفير خدمة مركز بيانات عالية الجودة لعملائها ضمن مدينة مصدر وخارجها".

وسترفع محطة الطاقة الشمسية التي تطوّرها شركة "إيميرج" القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشروعات الشركة ضمن أبوظبي، والتي تشمل المشروعات قيد التطوير والتشغيل، إلى 25 ميغاواط.

كانت شركة "إيميرج" قد أعلنت في شهر يوليو/تموز الماضي توقيع اتفاقية لتركيب نظام للطاقة الشمسية على سطح مبنى مشروع "سي وورلد أبوظبي" الذي يُشَيَّد حاليًا في جزيرة ياس.

ويعدّ مركز البيانات الجديد ثاني مراكز شركة "خزنة" ضمن مدينة مصدر، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل خلال عام 2023.

وتدير "خزنة" عددًا من مراكز البيانات واسعة النطاق ضمن مواقع مختلفة في الإمارات، إلى جانب خطط أخرى لتوسعة شبكتها على المستوى العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق