رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 8 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وسط توقعات بزيادة أسعار الفائدة الأميركية.

يأتي تراجع المعدن النفيس على الرغم من ضعف أداء الدولار، وسط مخاطر تلوح في الأفق بشأن تحركات أكثر عدوانية من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة التضخم، وذلك وسط ترقب لزيادات كبيرة في أسعار الفائدة الأميركية، التي خففت من توسيع مكاسب المعدن الأصفر الذي لا يدرّ عوائد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.5%، أو ما يعادل 8.20 دولارًا، مسجلًا 1655.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1651.52 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بأكثر من 15 دولارًا، مع تراجع ملحوظ للعملة الأميركية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- 0.4%، مسجلًا 18.65 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 912.54 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.8% إلى 2017.55 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.03%، ليصل إلى 112.061 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

سجل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة أدنى مستوى له في أسبوعين، مما أدى إلى إلى دعم السبائك المسعّرة بالدولار، قبل أن يتحول للارتفاع الهامشي.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، فوق 4%، لتسجل أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

قال الشريك الإداري في إس بي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إن إيقاع خطاب الاحتياطي الفيدرالي المتشدد وحقيقة أن عائدات 10 سنوات لا تزال معلقة حول 4% ما تزال تؤثّر في الذهب.

وأضاف: "سنحتاج إلى رؤية انخفاض بشكل كبير في سعر الدولار وعوائد السندات الأميركية لخلق دافع كبير للصعود بأسعار الذهب إلى الأعلى".

أوضاع سوق الذهب

انخفضت أسعار الذهب بنسبة 10% تقريبًا حتى الآن لهذا العام، إذ أدى الارتفاع الحادّ في أسعار الفائدة الأميركية إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد، وزيادة عوائد الدولار والسندات.

ومن المتوقع رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل، بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي زيادة التضخم بقوة في سبتمبر/أيلول.

وفقًا للمحلل الفني لوكالة رويترز وانغ تاو، يبدو الذهب الفوري محايدًا في نطاق يتراوح بين 1641 دولارًا و1658 دولارًا للأوقية.

من جهة أخرى، انخفضت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بمقدار 2.03 طنًا أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق