التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

7 معلومات عن خطة أرامكو لتصنيع المنصات البحرية في السعودية

بالتعاون مع الإنشاءات البترولية وماكديرموت العالمية

الطاقة

تسعى شركة أرامكو السعودية إلى تعزيز سلاسل الإمدادات في المملكة من خلال الدخول في شراكات إستراتيجية لتعظيم النمو الاقتصادي طويل الأجل.

ونجح عملاق النفط السعودي، خلال العام الماضي (2021)، في تحقيق نقلة كبيرة في زيادة المحتوى المحلي، تمثّلت في توجيه 59% من إنفاقها خلال عام 2021 إلى المورّدين المحليين، مقارنة بـ35% في عام 2015.

وجذب برنامج "اكتفاء" -الذي أطلقته أرامكو عام 2015- استثمارات بنفقات رأسمالية تبلغ 7 مليارات دولار، ما ساعد في إنشاء قاعدة صناعية تنافسية في السعودية تُصَدِّر منتجاتها إلى أكثر من 40 دولة.

ووفّر البرنامج متطلبات المحتوى المحلي المضمنة في آلاف العقود التي تجاوزت 100 مليار دولار في الاقتصاد الوطني، كما جذب أكثر من 540 استثمارًا إلى المملكة من 35 دولة.

دعم سلاسل الإمدادات

انضمت الهياكل والمنصات البحرية إلى برنامج أرامكو السعودية، الساعي إلى دعم سلاسل الإمدادات المحلية، بعد إعلان التعاون مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة ماكديرموت، للعمل على إنشاء منطقتي تصنيع بحريتين لتصنيع الهياكل والمنصات البحرية وتجميعها في السعودية.

وتستهدف إستراتيجية أرامكو السعودية دعم توطين الصناعات البحرية، وتحقيق التكامل بها مع أعمال مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية، مما يُتوقع أن يُسهم في تحسين تكلفة سلسلة الإمداد وفاعليتها، وتوفير فرص استثمارية عالية القيمة المالية والتشغيلية، مع الإسهام في توطين أنظمة الإمداد والخدمات وسرعة إنجاز الأعمال وتقليل التكاليف.

مشروع توطين المنصات البحرية

تستعرض منصة الطاقة المتخصصة أهم المعلومات عن مشروع أرامكو لتوطين صناعة الهياكل والمنصات البحرية في السعودية، كالتالي:

أرامكو السعودية تشارك في إنشاء مناطق لتصنيع المنصات البحرية
من مراسم وضع حجر أساس المشروع - الصورة من أرامكو
  • ستُنشأ المنطقتان الجديدتان في رأس الخير وفقًا للمعايير الدولية.
  • يهدف المشروع إلى تسخير أحدث التقنيات، بهدف الإسهام في خدمة متطلبات المملكة، ومنطقة الخليج والمناطق الأخرى.
  • من المخطط بدء تشغيل المرافق بحلول الربع الثالث من عام 2023.
  • تبلغ القدرة الإنتاجية الأولية للمشروع بنحو 70 ألف طن متري سنويًا.
  • من المتوقع أن توفّر المناطق العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة، مع معدل سعودة يصل إلى 70%.
  • يدعم المشروع تطوير البنية التحتية في الحقول البحرية لأرامكو السعودية.
  • يعمل على دعم أمن الإمدادات وتعزيـز المحتوى المحلي وتوطين التقنيات وتنمية القدرات والخبرات المحلية.

دعم الصناعة السعودية

قال النائب الأعلى لرئيس الخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي: "من المتوقع أن تؤدي المنطقتان الجديدتان دورًا في توفير مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات البحرية، بما قد يُسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتعزيز التنوع عبر استثمارات وبنية تحتية متقدمة بهدف خدمة المملكة ومنظومة الأعمال البحرية العالمية".

وأضاف: "من المستهدف أن تعمل مناطق التصنيع البحرية الجديدة على محاولة تعزيز التوسع والتنويع الاقتصادي في السعودية، والاستفادة من الفرص الكبيرة لخلق القيمة، وتهدف كذلك إلى الإسهام في تحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية المنشودة".

ومن المتوقع أن يجلب إنشاء هذه المناطق التقنيات المتطورة والحلول الرقمية للتصنيع داخل السعودية، بالإضافة إلى تعزيز الصناعات والخدمات المحلية، مع محاولة خلق فرص للقوى العاملة المحلية المؤهلة.

ومن المتوقع أن تستفيد مناطق التصنيع البحرية من البنية التحتية المتقدمة في رأس الخير، بما في ذلك ميناء رأس الخير، ومجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق