رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

لدعم احتياطي النفط العراقي.. اتفاقية لتطوير الرقعة البحرية في الخليج

وقّعتها شركة الاستكشافات النفطية مع سينوك الصينية

الطاقة

يواصل قطاع النفط العراقي مساعيه لتطوير حجم الاستكشافات البرية والبحرية، من خلال شراكات مع مؤسسات محلية وعالمية، بهدف زيادة الاحتياطيات النفطية والغازية في البلاد.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج في العراق كريم حطاب، إن الوزارة تحرص على تطوير الرقع الاستكشافية البرية والبحرية لزيادة الاحتياطيات، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

جاءت تصريحات حطاب، اليوم الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، خلال حفل توقيع إعداد دراسة الرقعة الاستكشافية البحرية بين شركة الاستكشافات النفطية وشركة سينوك الشرق الأوسط والعراق الصينية، نيابة عن وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل.

احتياطي النفط العراقي

قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج كريم حطاب، إن توقيع عقد الدراسة المشتركة للجزء البري من الرقعة البحرية في الخليج، بين شركة الاستكشافات النفطية -وهي من الشركات الوطنية الرائدة في هذا المجال- وشركة سينوك العراق والشرق الأوسط، يعدّ خطوة مهمة لتطوير الرقعة الاستكشافية البحرية بالخليج.

النفط العراقي
جانب من حفل التوقيع بهدف تطوير احتياطي النفط العراقي (17 أكتوبر 2022)

وأوضح وكيل الوزارة كريم حطاب أن هذه الدراسة تعدّ تجربة استكشافية مشتركة في المياه الإقليمية، إذ تحرص الوزارة على تطوير واستثمار الحقول الحدودية المشتركة، البرية أو البحرية وبالمياه الإقليمية، رغم التحديات المختلفة، مؤكدًا عمل الوزارة على استقطاب الشركات العالمية للعمل والاستثمار المشترك لتطوير صناعة النفط العراقية.

وأضاف: "الوزارة تؤكد ثقتها الكاملة في الجهد الوطني وشركة سينوك العراق والشرق الأوسط، على إنجاز الدراسة والتوصل لنتائج إيجابية، تعزز احتياطي النفط العراقي".

خطوات مهمة في مجال الاستكشاف

قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية العراقية علي جاسم، إن الشركة حققت خطوات مهمة في مجال الاستكشافات، من خلال انتشار الفرق الزلزالية بمناطق عديدة بالعراق، وإجراء مسوحات لمناطق شاسعة من البلاد، ومنها الصحراء الغربية في محافظة الأنبار وتلعفر في محافظة نينوى، والمثنى وميسان والبصرة وغيرها.

ولفت إلى أن وزارة النفط العراقية تدعم العمل المستمر للفرق الزلزالية، التي تعمل بأحدث الأجهزة والمعدّات والتقنيات المتقدمة في هذا المجال، وذلك بهدف تعظيم احتياطي النفط والغاز في العراق.

النفط العراقي
جانب من حفل التوقيع بهدف تطوير احتياطي النفط العراقي (17 أكتوبر 2022)

بدوره، قال المدير العام لشركة سينوك الشرق الأوسط والعراق فنسنت شيه، إن عقد الدراسة يمثّل انطلاقة لبناء علاقات تعاونية من نوع جديد بين العراق وشركة سينوك.

وأوضح أن الجانب العراقي يحرص على التعاون الوثيق لتحقيق نتائج إيجابية، وتعميق العمليات الاستكشافية، مشيرًا إلى أن هذه العلاقة ستسهم في تطوير صناعة النفط العراقية، وخلق وضع جديد للتعاون في مجال النفط والغاز بين الصين والعراق.

وأشار إلى تحقيق نتائج مثمرة بفضل الجهود المشتركة، إذ تفخر سينوك بإعلان توقيع عقد خدمات المسح الزلزالي الثنائي للجزء البري من الرقعة مع شركة الاستكشافات النفطية، واستعدادها الكامل للتعامل مع جميع المواقف الصعبة، بالتعاون مع وزارة النفط العراقية، وشركة نفط ميسان وجميع الشركاء.

يشار إلى أن اتفاقية الأبحاث المشتركة لرقعة الخليج، وُقِّعَت عام 2019،وتضمنت إجراء عمليات استكشافية للجزئين البري والبحري، حيث تبلغ مساحة الجزء البري 120 كيلومترًا مربعًا، والجزء البحري نحو 530 كيلومترًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق