أخبار النفطرئيسيةنفط

غايانا تبدأ بناء أول مصفاة نفط في عام 2023

دينا قدري

تعتزم غايانا بناء مصفاة نفط بقدرة 30 ألف برميل يوميًا، تُعدّ هي الأولى في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، في ظل سعيها إلى تلبية الطلب المحلي.

ودعت غايانا إلى تقديم مقترحات لتصميم وتمويل وبناء المصفاة،ويتعين تقديم الطلبات بحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في أول مصفاة نفط -التي ستقام على أرض عامة بالقرب من نهر بيربيس- بحلول النصف الأول من عام 2023، مع اكتمال المشروع بعد عامين.

دعم الحكومة لأول مصفاة نفط

قال رئيس غايانا عرفان علي -في حدث عامّ بوقت متأخر من يوم الجمعة (14 أكتوبر/تشرين الأول)-: "في غضون شهرين، سنتلقى الطلبات من أولئك المهتمين بعملية البناء".

وأضاف: "إن الفرص التي سيخلقها ذلك للنقل والخدمات اللوجستية وصناعة البناء وصناعة الخدمات وصناعة الإيجارات هائلة، وستحقق فوائد عظيمة لشعوب المنطقة".

وتخطط الحكومة لتقديم حوافز مالية لأول مصفاة نفط في البلاد، بما في ذلك إعفاء ضريبي لمدّة 10 سنوات.

كما ستؤمّن كل إمدادات الخام التي ستحتاجها أول مصفاة نفط من حصة غايانا في إنتاج الخام، إلّا أنها لا تخطط للاستحواذ على حصة في المنشأة.

ووعدت غايانا بتحديد موعد قريب لمزاد على مربعات للنفط والغاز، من أجل جذب شركات جديدة إلى مناطقها البحرية المتبقية.

إنتاج النفط في غايانا

زاد تحالف تقوده شركة إكسون موبيل من إنتاج النفط والغاز إلى ما يقرب من 400 ألف برميل يوميًا في العام الجاري (2022)، وهي زيادة سريعة لبلد بدأ إنتاج الخام فقط في عام 2019.

ورفعت شركة إكسون موبيل وشركاؤها هيس كورب الأميركية وسينوك الصينية الإنتاج في سبتمبر/أيلول الماضي، لتكون هي المرة الثانية هذا العام (2022).

وسمحت التحسينات في منصة ليزا ديستني للتحالف بضخّ إنتاج يومي قدره 390 ألف برميل من النفط والغاز يوميًا في 10 أغسطس/آب 2022، وفقًا لما أعلنته وزارة الموارد الطبيعية في غايانا.

وكان التحالف قد زاد الإنتاج عند 360 ألف برميل مكافئ يوميًا في شهر يوليو/تموز الماضي، مع استهداف إنتاج نحو 380 ألف برميل مكافئ يوميًا بحلول نهاية العام الجاري (2022).

ويتوقع التحالف ضخّ 1.2 مليون برميل من النفط يوميًا في عام 2027، بناءً على خطط التوسع الحالية، ما سيضع غايانا في الصدارة متفوقة على جارتها فنزويلا من حيث الإنتاج، وكذلك منتجي النفط بأفريقيا، باستثناء نيجيريا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- دور غايانا في أبرز الاكتشافات النفطية خلال عام 2021:

الاكتشافات النفطية

إيرادات غايانا من النفط والغاز

في سياقٍ متصل، توقعت شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي ارتفاع إيرادات حكومة غايانا من النفط والغاز -المتعلقة بالضرائب ومشاركة الربح- فوق مليار دولار للمرة الأولى في عام 2022، بزيادة أكثر من الضعف مقارنة مع عام 2021.

وأكدت الشركة -بالتقرير الذي أصدرته في يوليو/تموز- أن يكون العام الجاري بمثابة نقطة تحول لحكومة غايانا، لبدء الاستفادة من الاحتياطيات الهائلة في مربع ستابروك البحري.

ومن المتوقع أن تواصل إيرادات غايانا من النفط والغاز الارتفاع، لتصل إلى 4.2 مليار دولار سنويًا عام 2025، بالنظر إلى الموارد المكتشفة حتى الآن، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومع الانخفاض المتوقع لأسعار النفط وتعزيز الإنفاق على تطوير الحقول، يُرجّح أن تنخفض الإيرادات الحكومية إلى 2.4 مليار دولار في عام 2027، ثم تعاود الارتفاع بنهاية العقد الجاري (2030)، لتسجل 7.5 مليار دولار.

كما تتوقع ريستاد إنرجي أن تبلغ إيرادات غايانا من النفط والغاز ذروتها عند 16 مليار دولار بحلول عام 2035، مع تسارع نمو الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق