رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءكهرباء

أردوغان يضاعف دعم الطاقة في تركيا إلى 32 مليار دولار

أحمد بدر

يستعد الرئيس رجب طيب أردوغان لتقديم مزيد من دعم الطاقة في تركيا خلال العام المقبل (2023)، للحفاظ على مستوى منخفض من الأسعار، التي تفاقمت بقوة خلال الأشهر الماضية.

وتضمنت مسودة للموازنة الجديدة في تركيا، التي وضعها الرئيس أردوغان، زيادة كبيرة في دعم الطاقة، وهو ما عدّته وكالة "بلومبرغ"، في تقرير نشرته اليوم الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول (2022) طريقًا لتعزيز آفاقه في الانتخابات المقبلة.

وقال نائب الرئيس فؤاد أقطاي، اليوم الإثنين، إن الحكومة تخطط في موازنة عام 2023 لتقديم المزيد من دعم الطاقة في تركيا، والذي من المقرر أن يصل إلى 600 مليار ليرة (32 مليار دولار أميركي)، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

دعم الطاقة في تركيا 2023

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، إن الحكومة تقدّم دعمًا للغاز الطبيعي بنسبة 80%، بالإضافة إلى دعم الكهرباء بنسبة 50% للأسر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دعم الطاقة في تركيا
إحدى محطات الكهرباء في تركيا - الصورة من "ديلي صباح"

وتأتي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا خلال 8 أشهر من الآن، إذ يسعى أردوغان إلى تقديم الحماية للمواطنين من ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية، بحسب ما نشرت وكالة بلومبرغ الأميركية.

يواجه الأتراك أزمة تتعلق بارتفاع تكلفة المعيشة والتضخم المتزايد، وهو الأمر الذي قوّض من الدعم الشعبي الذي يحظى به أردوغان، الذي يحكم تركيا منذ نحو 20 عامًا.

يشار إلى أن الرئيس أردوغان قدّر تكلفة دعم الطاقة في تركيا خلال العام الجاري 2022 بنحو 300 مليار ليرة (16 مليار دولار أميركي)، مشيرًا إلى مضاعفة هذا الرقم خلال العام المقبل 2023 إلى 600 مليار ليرة، وهو ما يقترب من حجم الدعم المقدّم للتعليم.

وتنص مسودة الموازنة الجديدة على رفع حجم الإنفاق في تأمين إمدادات الطاقة وكفاءة الطاقة بنسبة 155%، في حين تضمنت إنفاق 650 مليار ليرة على التعليم، وزيادة الإنفاق الدفاعي والأمني بنسبة 159%.

(ليرة تركية تساوي 0.054 دولارًا أميركيًا)

تركيا مركز لتجارة الغاز

يتزامن مشروع زيادة دعم الطاقة في تركيا مع استعداد أنقرة لنقلة ضخمة في مجال الطاقة، مع إعلانها الموافقة على إنشاء مركز للغاز الطبيعي، سيكون نقطة تحول في تاريخها.

وأعلنت أنقرة، السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2022، موافقتها على استضافة مركز لتصدير الغاز الروسي، وذلك بناءً على خطط موسكو لتغيير مسار الغاز بعد توقُّف خطوط نورد ستريم التي تعرضت لأعمال تخريبية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وتملك تركيا خط أنابيب الغاز "ترك ستريم"، الذي ينقل الغاز الروسي إلى بعض الأجزاء من قارة أوروبا، مثل صربيا وبلغاريا والمجر، مما يجعلها مؤهلة لتصبح مركزًا عالميًا لتجارة الغاز الطبيعي، وممرًا للإمدادات إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق