رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اليابان تخطط لاستخدام الوقود الحيوي بديلًا للغاز المسال بحلول 2030

أوساكا غاز تسعى إلى تحويل الغاز الحيوي إلى ميثان اصطناعي

نوار صبح

تخطط شركة "أوسكا غاز" اليابانية لعرض تقنيتها لتصنيع غاز الميثان في معرض "أوساكا إكسبو"، وإظهار طريقة تحويل الوقود الحيوي في نفايات الطعام والهيدروجين المصنوع باستخدام الطاقة المتجددة إلى ميثان اصطناعي.

وتعمل "أوسكا غاز" الرائدة في مجال الطاقة، على تطوير تقنية تصنيع الميثان، وهو المادة الخام الرئيسة لغاز القطاع المنزلي، اعتمادًا على ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين الأخضر.

وتعتزم الشركة اختبار تقنية الوقود الحيوي في معرض أوساكا إكسبو في عام 2025، بهدف جعل التكنولوجيا جاهزة للاستخدام العملي بحلول عام 2030، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمثل خطة الشركة في استخدام غاز الميثان المُصنَّع من نفايات الطعام الناتجة عن معرض "أوساكا-كانساي إكسبو" في عام 2025، لإعداد الطعام وتحضيره.

وتُعَد تقنية الوقود الحيوي جذّابة ومرغوبة من حيث دورها في إزالة الكربون وسهولة الاستخدام في البنية التحتية الحالية للغاز في القطاع المنزلي، على الرغم من وجود بعض التحديات التي يجب التغلب عليها قبل اعتمادها وتبنيها على نطاق واسع.

تصنيع الميثان

يجري احتجاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الغلاف الجوي وإعادة تدويره باعتباره موادّ خامًا للمعالجة بالميثان.

وتمثل هذه التقنية حلًا اقتصاديًا منطقيًا لتحقيق الحياد الكربوني والتخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حسبما قال أحد ممثلي شركة "أوساكا غاز" اليابانية.

ويشكل الميثان نحو 90% من الغاز الطبيعي، المادة الخام للغاز المنزلي، ومن الممكن استبدال الغاز الطبيعي بغاز الميثان الصناعي، وفقًا لما نشر موقع "جابان فوروورد" (Japan-Forward).

وتتمثل ميزة هذه التكنولوجيا في إمكانية استخدام البنية التحتية مثل ناقلات الغاز الطبيعي المسال، ومستودعات التخزين، وخطوط أنابيب الغاز في المدينة دون تعديل. وينطبق الشيء نفسه على المعدات مثل مواقد الغاز في المنازل والمطاعم.

الوقود الحيوي
أحد مصانع الوقود الحيوي - أرشيفية

في سبيل تحقيق هدف الحكومة اليابانية المتمثل في تحقيق هدف الحياد الكربوني، بحلول عام 2050، يُنظر إلى التقنيات، التي يمكنها إعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الغاز أو البلاستيك، على أنها لا غنى عنها.

وتؤدي إحدى هذه التقنيات، التحويل إلى الميثان، إلى التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ لأن ثاني أكسيد الكربون المستخدم لإنتاج غاز الميثان يوازن ثاني أكسيد الكربون المنبعث عند استخدامه غازًا في القطاع المنزلي.

وتُعَد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون معدومة تقريبًا، وعلى الرغم من عدم استخدامها عمليًا، حتى الآن؛ فقد أُنشِئَت التكنولوجيا الأساسية.

لهذا السبب، تعمل صناعة الغاز على تسريع تطوير تقنية تصنيع الوقود الحيوي.

في مارس/آذار من هذا العام، بدأت شركة أوساكا غاز تشغيل منشأة ميثان صغيرة الحجم بنتها شركة هيتاشي زوسين في منطقة "تسورومي وورد" بمدينة يوكوهاما، وفقًا لما نشره موقع "جابان فوروورد" (Japan-Forward).

السعة الإنتاجية للمنشأة

بسعة إنتاجية تبلغ 12.5 متر مكعب/ساعة، تنتج منشأة شركة "أوساكا غاز" الميثان الاصطناعي عن طريق خلط "الهيدروجين الرمادي" المشتق من الوقود الأحفوري مع ثاني أكسيد الكربون.

وستُرَكِّب الشركة معدات التحليل الكهربائي للمياه والألواح الشمسية لإنتاج الهيدروجين بحلول نهاية السنة المالية 2022، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستنتقل الشركة، بعد ذلك، من استخدام الهيدروجين الرمادي الوارد من مصدر خارجي إلى "الهيدروجين الأخضر" المنتج في الموقع باستخدام الطاقة الشمسية المولدة للكهرباء.

علاوة على ذلك، تهدف "أوساكا غاز" إلى استبدال 1% من إجمالي حجم مبيعاتها بالميثان الاصطناعي بحلول عام 2030، وستهدف المنشأة التجريبية إلى تحديد المشكلات في التطبيق التجاري لهذه التقنية.

وتدرس الشركة معالجة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لدى عملائها، وفي محطات معالجة مياه الصرف الصحي وأماكن حرق النفايات في مدينة يوكوهاما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق