سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أوبك تستهدف تحقيق التوازن في الأسواق وليس سعرًا معينًا للنفط

هيثم الغيص: قرارات أوبك+ تتم بالإجماع

الجزائر - عماد الدين شريف - تحرير أحمد بدر

قال أمين عام أوبك هيثم الغيص، إن القرار الأخير لتحالف+ الخاص بخفض إنتاج النفط (مليوني برميل يوميًا ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وحتى نهاية 2023) جاء متوافقًا مع توقعات تطورات الأسواق العالمية، لكنه أشار إلى أن هناك مراقبة مستمرة للأسواق يتم بناء عليها اتخاذ قرارات مستقبلية وفق متطلبات السوق.

وكشف الغيص، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول (2022) مع وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، عن وجود علامات واضحة لتباطؤ نشاط أسواق النفط، إذ إن العالم مقبل نحو كساد اقتصادي في أوروبا وآسيا، سينعكس على الطلب على الطاقة.

وعن أسعار النفط، قال الأمين العام -في المؤتمر الذي حضرته منصة الطاقة المتخصصة-، إن أوبك لا تستهدف الوصول إلى سعر معين للنفط، بل هدفها هو تحقيق التوازن بين المعروض والطلب.

تحقيق التوازن في الأسواق

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط أوبك هيثم الغيص، في المؤتمر الصحفي خلال زيارته إلى الجزائر، أن المنظمة قدّمت تضحيات غير مسبوقة في سبيل الوصول إلى التوازن بأسواق النفط العالمية.

لأول مرة.. أوبك ترد على إمكانية مراجعة قرار خفض الإنتاج
المؤتمر الصحفي لأمين عام أوبك في الجزائر

وتواجه أسواق النفط العالمية حالة من الارتباك خلال الأشهر الماضية، التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، إذ ارتفعت أسعار النفط الخام إلى نحو 140 دولارًا، قبل أن تتراجع إلى 90 دولارًا، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأشار هيثم الغيص إلى أن قرارات تحالف أوبك+، الخاصة بخفض إنتاج النفط أو زيادة الإنتاج، تُتَّخَذ بالإجماع بين الدول الـ23 الأعضاء في التحالف.

مراجعة قرارات أوبك+ الأخيرة

وفي ردّه بشأن إمكان مراجعة قرار تخفيض الإنتاج الأخير، الذي اتخذه تحالف أوبك+ في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال الأمين العام للمنظمة، إن قرارات التحالف تتمتع بالمرونة، ووزراء المنظمة يمكنهم الاجتماع بصفة طارئة متى استدعت الضرورة ذلك.

وتواجه المملكة العربية السعودية اتهامات أميركية بالضغط على الدول الأعضاء في أوبك+ للموافقة على قرار بخفض إنتاج النفط بنحو مليوني برميل يوميًا، ابتداءً من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهي الاتهامات التي بادرت عدّة دول، منها الإمارات والجزائر والبحرين والعراق والكويت وسلطنة عمان، إلى نفيها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق