رئيسيةأخبار الغازغاز

مصر تطالب بتمويل غاز شرق المتوسط لتوفير الإمدادات لأوروبا

الطاقة

طالب وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، بضرورة توفير التمويل اللازم لتحقيق الاستفادة الكاملة من غاز شرق المتوسط؛ الأمر الذي يمكن أن يسهم في حل أزمة الطاقة في أوروبا.

وأوضح الملا أن احتياطيات الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط يمكنها المساعدة في الحفاظ على أمن الطاقة الأوروبي؛ لذلك هناك ضرورة لتوفير التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وفق ما نشره بيان الوزارة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، في مؤتمر غاز شرق المتوسط، الذي انعقد في مدينة نيقوسيا، في قبرص، اليوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل أوروبي للمشروعات

أوضح وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، أن منطقة شرق المتوسط تكتسب أهمية خاصة في الحفاظ على أمن الطاقة؛ لذلك فإن التمويل ضروري للاستثمارات في تنمية احتياطيات الغاز والاستفادة منها، بما يضمن تحفيز المستثمرين وسرعة تأمين إمدادات الطاقة.

احتياطيات الغاز في شرق المتوسط
منصة للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط

وأشار الوزير إلى أن توفير التمويل لا يعني التمويل التجاري، ولكنه تمويل مميز بشروط ميسرة من تلك المؤسسات التمويلية التابعة للاتحاد الأوروبي، يساعد على سرعة وتعظيم الاستفادة من احتياطيات غاز شرق المتوسط.

وأضاف الملا أن جهود تأمين إمدادات غاز شرق المتوسط، تتزامن مع جهود مصرية أخرى لبناء ممر أخضر بين شرق المتوسط وأوروبا، يركز على توفير الهيدروجين والكهرباء والطاقات المتجددة، مؤكدًا أهمية العمل على المسارين لتأمين الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق