التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات في الهند تقفز إلى أعلى مستوياتها خلال سبتمبر 2022

أمل نبيل

ارتفعت مبيعات السيارات في الهند بنسبة 92% خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2022)، إذ أرسل المصنعون مزيدًا من المركبات إلى الوكلاء لتلبية طلب العملاء خلال موسم الأعياد.

ويحتفل الهنود في 24 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بعيد الأنوار "ديوالي"، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لبيانات جمعية مصنعي السيارات الهندية (سيام)، بلغت مبيعات سيارات الركاب 307 آلاف و389 سيارة الشهر الماضي، أي ما يقارب ضعف مبيعات شهر سبتمبر/أيلول (2021)، البالغة 160 ألفًا و212 سيارة، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية (economictimes).

طفرة في مبيعات السيارات بالهند

قفز إنتاج المركبات في رابع أكبر سوق للسيارات في العالم خلال شهر سبتمبر/أيلول (2022) بنسبة 88% إلى 372 ألفًا و126 سيارة.

وتراجعت مبيعات السيارات في الهند خلال العام الماضي، بسبب النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية، وهي مكون رئيس في المركبات الحديثة، ما أجبر شركات صناعة السيارات على خفض الإنتاج.

ويمثّل قطاع السيارات نحو 8 إلى 10% من حجم الطلب على صناعة الصلب في الهند.

مبيعات السيارات في الهند
أعداد كبيرة من السيارات في الهند - الصورة من indiaglobalbusiness

ويرتفع حجم مبيعات السيارات الهندية إلى 355 ألفًا 43 سيارة، إذا ضُمّنت مبيعات شركة "تاتا موتورز"، وهو أعلى مستوى سُجل على الإطلاق.

يُذكر أن مبيعات شركة "تاتا موتورز" الهندية من السيارات الكهربائية قفزت بنسبة 345% في الربع الثالث من العام المالي الماضي، الذي بدأ في أول أبريل/نيسان 2021، وانتهى في آخر مارس/آذار 2022.

وحققت مبيعات السيارات في الهند أعلى مستوى سابق لها في شهر يوليو/تموز (2022)، عند 342 ألف سيارة تقريبًا.

وتوقفت "تويوتا موتورز" عن إبلاغ جمعية مصنعي السيارات الهندية بحجم مبيعاتها الشهرية من سيارات "هارير" و"نيكسون".

وتقود شركة تاتا موتورز -حاليًا- سوق السيارات الكهربائية في الهند، بحصة سوقية تبلغ نحو 88%، وتُعد سيارة نيكسون الأكثر مبيعًا.

وارتفعت مبيعات سيارات الركاب في الربع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ مليونًا و26 سيارة، بزيادة 38.4%.

وسُجّلت ذروة المبيعات ربع السنوية سابقًا في المدة من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار (2021)، بإجمالي مبيعات 933 ألف سيارة.

الطلب على المركبات الثنائية والثلاثية

ظل الطلب على المركبات التجارية ثابتًا خلال سبتمبر/أيلول (2022)، في حين ارتفعت مبيعات السيارات ذات العجلات الـ3 بنسبة 73% إلى 506 آلاف و626 وحدة.

ونمت مبيعات المركبات ذات العجلتين، وهي مؤشر على القوة الشرائية في المناطق الريفية، بنسبة 13% إلى 1.7 مليون وحدة.

وقال المدير العام لجمعية مصنعي السيارات الهندية، راجيش مينون، يُعد شهر سبتمبر/أيلول (2022) شهرًا جيدًا للصناعة، إذ سجّل قطاع سيارات الركاب أعلى مبيعات على الإطلاق في النصف الأول من العام المالي الجاري.

وحثّت جمعية مصنعي السيارات الهندية، الحكومة على عدم تنفيذ أي لوائح أخرى في قطاع المركبات ذات العجلتين وتقييد الزيادات اللاحقة في تكاليف التأمين، لمنع أي تأثير سلبي في أحجام الشراء في المناطق الريفية.

في الربع الأخير، ارتفعت مبيعات المركبات ذات العجلتين بنسبة 13% إلى 4.68 مليون وحدة مقابل 4.13 مليون وحدة في الربع الثاني من العام المالي الماضي، ونمت مبيعات السيارات التجارية بنسبة 39% إلى 231 ألفًا و880 سيارة.

وقال رئيس جمعية مصنعي السيارات الهندية (سيام)، فينود أغاروال: "هناك تحسُّن ملحوظ في مبيعات السيارات في الهند خلال الربع الثاني من 2022-2023، مقارنة بالعام السابق".

وأضاف أغاروال: "نأمل أن تحقق الصناعة أداءً جيدًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول، إذ يوجد مهرجانان رئيسان، وهما (دوسيرا) و(ديوالي)".

وتخطط الهند لتحويل 80% من الدراجات ثنائية العجلات و30% من جميع السيارات الخاصة، إلى مركبات كهربائية بحلول عام 2030.

كما تسعى إلى تحويل 70% من جميع المركبات التجارية و40% من الحافلات للعمل بالكهرباء بنهاية العقد الجاري، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق