رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

قطاع الطاقة الشمسية في رواندا يشهد مشروعًا جديدًا

بناء مراكز متعددة الخدمات تعمل بالطاقة المتجددة

نوار صبح

ينتظر قطاع الطاقة الشمسية في رواندا مشروعًا جديدًا، تطلقه شركتا "سولاركيوسك سوليوشنز" الألمانية (إس كيه إس)، و"إيست أفريكان باور" الرواندية.

ومن المنتظر أن يتوسع المشروع، الذي يحمل اسم "ذا بالس"، ليشمل بلدانًا أخرى في منطقة البحيرات العظمى الأفريقية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمّن المشروع بناء مراكز متعددة الخدمات تعمل بوساطة الطاقة الشمسية في رواندا، التي يأخذ الاستخدام المنتج للطاقة الشمسية فيها بعدًا جديدًا تمامًا.

ويهدف إنشاء مشروع "ذا بالس" المشترك إلى استغلال إمكانات الطاقة الشمسية في رواندا، خاصة في المناطق الريفية.

ويُعَدّ المشروع ثمرة شراكة بين شركتي "سولاركيوسك سوليوشنز" -وهي شركة مقرها في برلين بألمانيا-، و"إيست أفريكان باور" (إي إيه بي)، وهي مزود طاقة إقليمي، ويقع مقرها في مدينة كيغالي عاصمة رواندا.

لمحة عن مشروع "ذا بالس"

الطاقة الشمسية في رواندا
إحدى القرى الرواندية المؤهلة لمشروع "ذا بالس" - الصورة من "أفريك 21"

سيُنشئ مشروع "ذا بالس" مراكز تسوق تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق الريفية.

ويرى المحللون أن هذا المركز متعدد الخدمات يضم صالونًا لتصفيف الشعر ودار سينما ومتجر بيع بالتجزئة، حسبما نشر موقع "أفريك 21" (Afrik21) في 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ومن المتوقع أن يقدم مشروع الطاقة الشمسية في رواندا خدمات أخرى ضرورية إلى المجتمعات الريفية، بما في ذلك المياه النظيفة والتخزين البارد لإدارة المحاصيل والتنقل الكهربائي والطهي بالطاقة النظيفة.

وسيتيح مشروع "ذا بالس" لاستخدام الطاقة الشمسية في رواندا الفرصة لصغار المزارعين لمعالجة منتجاتهم وبيعها.

وسيكون كل مركز في مشروع "ذا بالس" قابلًا للتطوير، نظرًا إلى تصميمه المعياري، ويمكن أن يصبح محطة دعم للشبكات الصغيرة اللامركزية، إذ تنمو المجتمعات المحيطة، ويتبنى تغذية الكهرباء محليًا، وفقًا لشركة "سولاركيوسك سوليوشنز" الألمانية.

التنمية في منطقة البحيرات العظمى

علاوة على ذلك، سيُبنى مركز تجريبي في روهوندا، وهي بلدة في المقاطعة الشرقية لرواندا. وسيُشغّل المركز بنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 10 كيلوواط، الذي سيغذّي أجهزة تخدم 10 من رواد الأعمال المحليين ومقدمي الخدمات الدوليين بالكهرباء.

وتخطط شركتا "سولاركيوسك سوليوشنز" (إس كيه إس)، و"إيست أفريكان باور" الرواندية لإنشاء 69 مركزًا لمشروع "ذا بالس" في جميع أنحاء رواندا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتوقع المراقبون أن يكون لهذه الحلول -بالإضافة إلى الحصول على الكهرباء- تأثير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لريف رواندا، إذ لا يزال 56% من السكان لا يحصلون على الكهرباء، وفقًا لمؤسسة "أفريكان باور".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سولاركيوسك سوليوشنز"، توماس ريجر: إنه استنادًا إلى البيانات المشجعة والخطط الموضوعة منه، نحن مقتنعون بأن مشروع "ذا بالس" سيصبح قصة نجاح لعموم أفريقيا، وسيستفيد منه سكان الريف المعزولون في جميع أنحاء القارة.

وأوضح أن حل التنمية الريفية سيُصدّر إلى بلدان أخرى في منطقة البحيرات العظمى الأفريقية، من أجل توظيف الطاقة الشمسية في تنمية المجتمع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق