سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أول تعليق من أوابك على قرار خفض إنتاج النفط

أمين عام المنظمة: قرار صائب ويحفظ توازن السوق

الطاقة

وصف أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط أوابك، علي سبت بن سبت، قرار تحالف أوبك+ الأخير، خفض سقف إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يوميًا، ابتداء من شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) المقبل، بأنه "قرار صائب".

وقال بن سبت، في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن القرار يهدف إلى تحقيق الاستقرار والتوازن في سوق النفط العالمية.

وأوضح أمين عام أوابك أن قرار تحالف أوبك+، خلال اجتماعه الأخير في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، جاء في الوقت المناسب؛ حيث إنه أخذ بعين الاعتبار حالة عدم اليقين التي تكتنف أداء الاقتصاد العالمي، الذي من المتوقع أن ينخفض معدل نموه بنحو 3% خلال عام 2023 المقبل.

نهج تحالف أوبك+

أول تعليق من أوابك
شعار أوبك - الصورة من إنرجي فويس

قال أمين عام أوابك، علي سبت بن سبت، إن قرار تحالف أوبك+ خفض سقف إنتاج النفط جاء تماشيًا مع النهج الناجح المتبع من قبل التحالف في اتخاذ خطوات استباقية، تسهم في تفادي أي اختلالات في السوق النفطية، وخاصة على جانبي الطلب والعرض.

ولفت إلى أن الهدف الرئيس من القرار هو ضمان تحقيق الاستقرار والتوازن في سوق النفط العالمية، والوصول بأسعار النفط إلى مستويات مقبولة من جميع الأطراف الفاعلة في السوق، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قرار خفض الإنتاج

كان تحالف أوبك+ قد أعلن خفض سقف إنتاج النفط الخام من جانب الدول الأعضاء فيه، بمقدار مليوني برميل يوميًا، ابتداء من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويُعَد هذا الخفض هو الأكبر من جانب التحالف، منذ تفشّي جائحة كورونا، وهو يأتي متزامنًا مع استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على النفط الروسي، بداية من 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل 2022.

كما يتزامن قرار خفض سقف إنتاج النفط من جانب أوبك+، مع إعداد مجموعة الـ7 خطة لتحديد سقف سعر النفط الروسي، والتي ما زالت في طور الإعداد حاليًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة، إلى حصص إنتاج دول أوبك+ بعد خفض مليوني برميل من الإنتاج اليومي:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق