رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

مسؤول: تحديث شبكة الكهرباء في الأردن لاستيعاب قدرات الطاقة المتجددة

يعمل قطاع الكهرباء في الأردن على تحديث الشبكة الحالية من أجل استيعاب قدرات مشروعات الطاقة المتجددة التي يجري تنفيذها في المملكة.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

ونجح قطاع الكهرباء في الأردن في رفع حصة الطاقة المتجددة بقدرة توليد الكهرباء داخل البلاد إلى 29% بنهاية شهر يوليو/تموز (2022)، مقابل 26% خلال العام الماضي (2021)، مقارنة بنسبة بلغت 0.7% فقط خلال عام 2014.

تحديث شبكة الكهرباء

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن العمل جارٍ على تحديد الاحتياجات اللازمة لتطوير الشبكة الكهربائية، بالتعاون مع الجهات المعنية، بهدف استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة وزيادة إسهامها في توليد الكهرباء.

جاء ذلك خلال زيارة الخرابشة مقر شركة هيرتز 50 الألمانية التي تُعدّ من أكبر شركات النقل الكهربائي في ألمانيا.

وتعمل الشركة الألمانية على تشغيل نظام نقل الكهرباء في شمال البلاد وشرقها، وتُعدّ رائدة في مجال إدماج الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية.

جانب من زيارة وزير الطاقة الأردني إلى ألمانيا
جانب من زيارة وزير الطاقة الأردني ألمانيا

التعاون مع ألمانيا

أشاد الخرابشة بالدعم الذي يقدمه برنامج الشراكة الأردنية الألمانية إلى مشروع دمج قدرات الطاقة المتجددة بشبكة الكهرباء في الأردن.

ولفت إلى أنه سيكون للخبراء من شركة إيليا غروب دور في بناء القدرات والاطلاع على الخبرات للوصول إلى تحقيق المستهدف.

وأكد قدرة الأردن على إنجاز مشروع تحديث الشبكة الكهربائية، نظرًا إلى العمل على تعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وتوافر البنية التحتية والبيئة الملائمة لذلك.

الطاقة المتجددة

التقى وزير الطاقة مع رئيس مجلس إدارة شركة هيرتز، ستيفان كابفيرر، الذي استعرض مشروعات الشركة الحالية ورؤيتها المستقبلية بالوصول إلى 100% طاقة متجددة بحلول عام 2032، وسيكون لمشروعات الربط مع الدول المجاورة لألمانيا دور كبير في ذلك.

واستمع الخرابشة -في أثناء زيارته لمركز التحكم الكهربائي في الشركة- إلى عرض عن أعمال المركز وإجراءات العمل فيه بما يضمن استدامة التيار الكهربائي.

وكان وزير الطاقة الأردني قد دعا ألمانيا إلى أخذ زمام المبادرة والتعاون مع المملكة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتحقيق التكامل والوصول إلى أمن التزوّد بالطاقة.

وأكد الخرابشة -في لقاء جمعه مع وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ روبرت هابيك- أن الأردن يسعى ليكون مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء، بما يُسهم بصفة كبيرة مستقبلًا في تنفيذ مشروعات الطاقة المستقبلية، ومنها الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق