رئيسيةأخبار النفطنفط

السعودية تطمئن كوريا الجنوبية على تأمين احتياجاتها من إمدادات النفط

تسعى كوريا الجنوبية إلى تأمين احتياجاتها من النفط الخام من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، في ظل المخاوف من نقص الإمدادات في أعقاب قرار أوبك+ خفض الإنتاج.

وفي هذا الإطار، التقى وزير المالية الكوري الجنوبي تشو كيونغ، أمس الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان في واشنطن، ودعاه إلى التعاون في الإمدادات المستقرة للنفط من أجل استقرار الأسعار.

تُعدّ السعودية المصدر الرئيس لواردات النفط إلى كوريا الجنوبية، كما تمتلك أرامكو شراكات تجارية مهمة مع كبرى الشركات الكورية، بوصفها أكبر مورّد للنفط الخام والمستثمر الرئيس في أهم مصفاتين للنفط، وهما (إس أويل وهيونداي أويل بنك).

إمدادات النفط

عبّر المسؤول السعودي عن نية بلاده للعمل على تأمين إمدادات مستقرة من النفط إلى كوريا الجنوبية التي تُعدّ شريكًا استثماريًا مهمًا.

وأكدت شركة أرامكو مطلع الشهر الجاري عزمها تأمين كامل الاحتياجات التي طلبتها مصافي التكرير خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022).

أرامكو السعودية
أحد موظفي أرامكو - صورة أرشيفية من رويترز

من جانبه أخطر المسؤول الكوري نظيره السعودي بعزم الشركات الكورية الجنوبية على مشاركتها في مشروعات بناء ضخمة في السعودية، وتوسيع التعاون في قطاعي المحطات النووية والدفاع، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

وقال الوزير السعودي إنه سيعمل على معالجة الصعوبات التي تواجه الشركات الكورية الجنوبية العاملة في السعودية.

قرار أوبك

أثار قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، في 5 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، خفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، مخاوف أسواق النفط من نقص في الإمدادات، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من تراجع إنتاج المملكة بنحو 526 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عن مستويات شهر أغسطس/آب الماضي، إلا أن مصافي التكرير الآسيوية من المتوقع الحصول على حصتها كاملة من النفط السعودي خلال الشهر المقبل،

وبموجب اتفاق أوبك+، من المنتظر أن يبلغ إنتاج السعودية خلال الشهر المقبل نحو 10.478 مليون برميل يوميًا، متراجعًا من 11 مليونًا و4 آلاف برميل يوميًا، أقرّها اجتماع أوبك+ الشهري في 5 سبتمبر/أيلول، لإنتاج شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق