رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تعمق خسائرها وتفقد 60 دولارًا في أسبوع - (تحديث)

عمقت أسعار الذهب خسائرها لأكثر من 28 دولارًا عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وسط تزايد التوقعات حيال إقرار زيادة كبيرة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بمعدل الفائدة الأميركي.

وتعرض المعدن النفيس لضغوط قوية إثر الاتجاه الصعودي في أداء الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، مسجلاً خسائر أسبوعية حادة تتجاوز 60 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- عند نهاية تعاملات اليوم بنسبة 1.7% أو ما يعادل 28.1 دولارًا، مسجلًا 1648.9 دولارًا للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع الجاري، فقد الذهب نحو 3.5% من قيمته، ما يعادل 60.4 دولارًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول الساعة 05:39 مساءً بتوقيت غرينتش (08:39 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.3% أو ما يعادل 21.83 دولارًا، ليصل إلى 1644.54 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بعد جلسة متقلبة، عقب صدور بيانات التضخم الأميركية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بأكثر من 4%، مسجلة 18.16 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليصل إلى 902.32 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 5.4% إلى 2003.47 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الدولار والسندات الأميركية

في التوقيت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.8%، ليسجل 113.292 نقطة.

فيما عاودت عوائد سندات الخزانة الأميركية لآجل 10 سنوات الصعود مجددًا، بعدما تراجعت قليلاً في وقت سابق من اليوم عن أعلى مستوى لها في 14 عامًا والذي سجلته أمس الخميس.

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "الذهب عالق في الوقت الحالي، لكنّ هناك ضوءًا في نهاية النفق، بمعنى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يتوقف مؤقتًا".

وأضاف: "على المدى المتوسط، هناك فرصة أكبر لارتفاع أسعار الذهب أكثر من الانخفاض، وسنرى نتائج سلبية في الاقتصادات على مستوى العالم، ما قد يؤدي في النهاية إلى ترجيح كفة الميزان لصالح تخفيضات أسعار الفائدة".

ومنذ بداية العام، رفع البنك المركزي الأميركي معدل الفائدة في أكثر من اجتماع، وسط نهج التشديد النقدي المتبع لمكافحة تسارع التضخم في الولايات المتحدة.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات صادرة أمس الخميس، ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعًا في سبتمبر/أيلول، في إشارة لاتجاه الفيدرالي إلى إقرار الزيادة الرابعة على التوالي في معدل الفائدة وسط توقعات بأن تبلغ 75 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المفبل المقرر عقده نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى الرغم من أنه يُنظر إلى الذهب تاريخيًا، على أنه أداة تحوّط ضد التضخم والاضطراب الاقتصادي، فإن ارتفاع معدلات الفائدة للسيطرة على الأسعار المرتفعة يقلل من جاذبية السبائك، لأنها لا تحقق أي فائدة.

ويتوقع محللو إيه إن زد تراجع أسعار الذهب إلى 1600 دولار للأوقية بنهاية العام، وسط تشديد للسياسة النقدية وارتفاع الدولار، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق