التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2023

وحدة أبحاث الطاقة

خفّضت وكالة الطاقة الدولية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل (2023)، وسط توقعات بتراجعه 340 ألف برميل يوميًا في الربع الأخير من العام الجاري (2022).

وتوقّعت وكالة الطاقة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل (2023) بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا، وهي تقديرات أقل من تقييمات الشهر السابق بنحو 470 ألف برميل يوميًا.

وبالنسبة للعام الجاري (2022)، خفّضت أيضًا وكالة الطاقة الدولية -وفق التقرير الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة- تقديراتها لنمو الطلب على النفط بنحو 60 ألف برميل يوميًا، ليصبح 1.9 مليون برميل يوميًا.

إجمالي الطلب على النفط

من المرجّح أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط، خلال العامين الحالي والمقبل، في المتوسط 99.6 و101.3 مليون برميل يوميًا على الترتيب، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وكانت منظمة أوبك قد خفّضت تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط في كلا العامين الحالي والمقبل، بينما قلصت إدارة معلومات الطاقة توقعات النمو لعام 2023 فقط.

المعروض من النفط

أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع المعروض العالمي من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

وأوضح التقرير أن إجمالي معروض النفط العالمي وصل، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 101.2 مليون برميل يوميًا، وسط توفير تحالف أوبك+ أكثر من 85% من ذلك المعروض.

ويأتي ذلك مع توقع وكالة الطاقة تباطؤ نمو المعروض النفطي العالمي بشكل ملحوظ إلى 170 ألف برميل يوميًا خلال الربع الرابع من العام الجاري، بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان المعروض النفطي قد ارتفع بمقدار 2.1 مليون برميل يوميًا خلال الربع الثالث من العام الجاري.

واعتبرت وكالة الطاقة الدولية أن قرار أوبك+ خفض الإنتاج يهدد بتعميق أزمة الطاقة على المستوى العالمي، واصفة القرار بأنه يقف على حافة الركود في وقت يشهد الاقتصاد العالمي ضغوطًا تضخمية وتباطؤًا للنمو.

وكان قرار أوبك+، الصادر أوائل هذا الشهر، يقر خفض إنتاج النفط بنحو مليوني برميل يوميًا بدايةً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حتى ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2023).

ارتفاع المخزونات

يشير تقرير وكالة الطاقة الدولية إلى ارتفاع مخزونات النفط على المستوى العالمي بمقدار 36.5 مليون برميل خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

ونوهت الوكالة الدولية للطاقة بأن انخفاض مخزونات النفط في البر بمقدار 27.8 مليون برميل عوضه ارتفاع مخزونات النفط البحرية بمقدار 64.3 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، للشهر الثاني على التوالي، لتسجل زيادة بمقدار 15 مليون برميل في أغسطس/آب الماضي.

ومع ذلك، ظلّت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي من النفط أقل من متوسطها خلال السنوات الـ5 الماضية بمقدار 243 مليون برميل ليسجل الإجمالي 2.73 مليار برميل من الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق