التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تقفز 10 ملايين برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 10 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الصعود الأول في 3 أسابيع متتالية، في حين تراجع مخزون الخام الإستراتيجي.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (13 أكتوبر/تشرين الأول 2022)- زادت مخزونات الخام بمقدار 9.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 439.1 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُجدر الإشارة إلى أن التقرير صدر بعد يوم من موعده المعتاد، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة الإثنين الماضي.

بينما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 7.7 مليون برميل، ليصل إلى 408.7 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع 2.2 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً؛ بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء ارتفاع مخزونات النفط في أميركا، مع تراجع قوي لصادرات الخام، وانخفاض استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير.

وهبطت صادرات أميركا من النفط بنحو 1.679 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.872 مليون برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية بمقدار 116 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.063 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بنحو 1.795 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 3.191 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات المتعلقة بإنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم البياني أدناه الأداء الشهري لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يوليو/تموز 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة مليوني برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 209.5 مليون برميل.

بينما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 4.9 مليون برميل، لتسجل 106.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.2 و1.7 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 1.560 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.271 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع هبوط استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 1.189 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بمقدار 265 و52 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وانخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 3.8%، عند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 5.5% و3.8% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنحو 3.4% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.063 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 5.947 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من 4 دول، بقيادة المكسيك، إذ شهدت ارتفاعًا قدره 220 ألف برميل يوميًا، تليها ليبيا بنحو 47 ألف برميل يوميًا.

كما ارتفعت واردات أميركا من كندا والبرازيل بنحو 2 و7 آلاف برميل يوميًا، في حين لم تشهد أيّ تغيير من نيجيريا.

في المقابل، انخفضت واردات الخام الأميركية من العراق وكولومبيا والإكوادور بمقدار 166 و118 و47 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما هبطت 28 ألفًا من السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق