رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قطاع التعدين في السعودية يعلن تطورات جديدة للتنقيب عن الذهب في "أم الدمار"

تحالفان يتنافسان على رخصة أم الدمار

الطاقة

يشهد قطاع التعدين في السعودية تحركات كبيرة في ظل مساعي المملكة إلى تنويع مصادر اقتصادها إلى جانب النفط والغاز.

بعد نحو شهر من ترسية أكبر رخصة تعدين في السعودية على تحالف تقوده شركة عجلان، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية استقبال عرضين للمشاركة في مرحلة تقديم العروض، للمنافسة على الحصول على رخصة كشف موقع "أم الدمار التعديني"، التابع لمنطقة المدينة المنورة.

ويُعَد كشف أم الدمار التعديني ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي المشروع ضمن خطة قطاع التعدين في السعودية لجذب استثمارات بقيمة 32 مليار دولار من خلال 9 مشروعات جديدة، تهدف إلى دعم تصدير المنتجات المعدنية إلى الأسواق المحلية والعالمية.

عروض أم الدمار

قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إن العرضين اللذين تلقتهما لرخصة كشف موقع "أم الدمار التعديني" كانا من تحالف شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، وشركة باريك غولد تي 7 المحدودة، وتحالف شركة عبدالرحمن سعد الراشد وأولاده "أرتار" مع شركة الذهب والمعادن.

وتعمل الوزارة على مواصلة إعلان رخص الاستكشاف عبر المزايدة العلنية بصفتها أول خطوة من نوعها، التي تشهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين المحليين والأجانب.

وتوّجت المزايدات -مؤخرًا- بفوز تحالف شركة موشيكو ريسورسس وشركة عجلان وإخوانه للتعدين بأول رخصة كشف لموقع الخنيقية التعديني في محافظة القويعية بمنطقة الرياض بعد تقديم عرض بمبلغ 255 مليون ريال سعودي (67.86 مليون دولار).

الذهب في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية- أرشيفية

رخصة المدينة المنورة

أشارت الوزارة إلى أن عملية المنافسة قُسّمت إلى مرحلتين رئيستين: التأهيل المسبق وتقديم العروض، مع إمكان وجود مرحلة ثالثة، وهي مرحلة المنافسة العلنية الإلكترونية عند تقارب التقييم الفني للمنافسين.

وبيّنت أنه بالإضافة إلى المعايير الفنية والقدرة المالية والخبرة في تقديم مشروعات مماثلة، تُقيّم العروض المقدمة بناءً على عدة عوامل أخرى، من أهمها: الالتزام بخطط الإدارة المجتمعية والبيئية وتوظيف أهالي المناطق المجاورة للموقع.

ويقع موقع "أم الدمار" على بُعد 300 كيلومتر شمال شرق جدة، ويغطي مساحة تُقدّر بأكثر من 40 كيلومترًا مربعًا، ويضم الموقع العديد من الرواسب المعدنية المختلفة مثل النحاس، والزنك، والذهب، والرصاص.

إمكانات كبيرة

يعمل قطاع التعدين في السعودية على إطلاق العديد من رخص الاستكشاف الإضافية بحلول نهاية العام الجاري، التي ستُطرح من خلال عملية تنافسية تخضع إلى مبادئ الشفافية والامتثال على النحو المنصوص عليه في نظام الاستثمار التعديني، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

وتعمل المملكة على الترويج للاستثمارات النوعية في قطاع التعدين في السعودية، من أجل استغلال الثروات التعدينية المقدرة بـ1.3 تريليون دولار، مثل الفوسفات الذي يُقدّر بـ321 مليار دولار، والذهب بـ229 مليار دولار، والنحاس بـ222 مليار دولار، بالإضافة إلى الزنك بـ138 مليار دولار.

ووضعت رؤية المملكة 2030 قطاع التعدين إحدى الركائز الأساسية لتنمية الإيرادات غير النفطية، والإسهام في الناتج المحلي، إذ يُعدّ الركيزة الثالثة للصناعة، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيماويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق