أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

شركة الحفر العربية السعودية تجذب طلبات اكتتاب بـ43 مليار دولار

حددت سعر السهم بـ 26.6 دولارًا

الطاقة

جذبت شركة الحفر العربية السعودية طلبات اكتتاب بأكثر من 43 مليار دولار، بنسبة تغطية بلغت 61 مرة تقريبًا من إجمالي الأسهم المطروحة.

وأعلنت الشركة في بيان للبورصة السعودية "تداول" اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الثاني الانتهاء من بناء سجلّ الأوامر للفئات المشاركة، وفقًا لتعليمات هيئة السوق المالية السعودية، وتحديد سعر الطرح النهائي بـ100 ريال (26.6 دولارًا) للسهم الواحد.

قيمة الشركة

أوضحت شركة الحفر العربية في بيان أن القيمة السوقية لها عند الإدراج ستبلغ 8.9 مليار ريال (2.4 مليار دولار) بناءً على هذا السعر.

وجمعت الشركة السعودية نحو 710 ملايين دولار بعد عملية بناء سجل للمستثمرين من المؤسسات، وتمّت تغطية العروض بالكامل عبر النطاق السعري البالغ 90 ريالًا و 100 ريال للسهم خلال ساعات فقط من فتح باب الاكتتاب.

وأشارت إلى أنه مع اكتمال عملية بناء سجل الأوامر، ستنطلق مرحلة اكتتاب الأفراد الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022) والتي ستستمر يوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الثاني عند الساعة 5:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (02:00 مساءً بتوقيت غرينتش).

شركة الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر بالسعودية
السوق المالية السعودية- أرشيفية

أسهم الحفر العربية

بحسب نشرة الطرح -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- من المقرر قيام شركة الحفر العربية السعودية بطرح نحو 26.7 مليون من أسهمها للاكتتاب، أي ما يمثّل 30% من رأسمال الشركة.

ويتألف الطرح من طرح ثانوي نسبته 19.89% من إجمالي رأس مال الشركة، من خلال بيع 17.7 مليون سهم من المساهمين الحاليين في "الحفر العربية"، وهما شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة)، و"سيرفيسيز بتروليرز شلمبرجيه إس إيه"، فضلًا عن طرح أولي نسبته 10.11% من خلال إصدار 9 ملايين سهم جديد.

وأكدت شركة الحفر العربية تخصيص 2.67 مليون سهم تمثّل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من فئة الأفراد بحدّ أقصى.

ويقتصر الطرح على شريحتين من المستثمرين، الفئة الأولى تتضمن صناديق الاستثمار والشركات والمستثمرين الأجانب المؤهلين وكبار المستثمرين الخليجيين وغيرهم من المستثمرين الأجانب من خلال إبرام اتفاقيات المبادلة، وهي ما يُطلق عليها إجمالًا الجهات المشاركة.

بينما تضمنت الشريحة الثانية فئة الأفراد، وتشمل الأفراد المواطنين، أو المقيمين بالمملكة، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب مصرفي لدى إحدى الجهات المستلمة.

توسيع نشاط الشركة

تخطط شركة الحفر العربية لاستعمال العائدات لتوسيع الأسطول البري والبحري وتوسيع العمليات في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

وتعدّ الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر في السعودية، وتأتي ضمن أكبر شركات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك الشركة 45 منصة حفر مقسّمة ما بين 38 منصة حفر برية، و7 منصات حفر بحرية، تتضمن سفينة خدمات متعددة الأغراض.

وقال الرئيس التنفيذي غسان مرداد: "لقد أدرك المستثمرون العالميون الدور المهم والمتكامل الذي نؤديه -وسنواصل أداءه- في سلسلة قيمة النفط والغاز في السعودية".

وأضاف: "بالنظر إلى المستقبل، لدينا أيضًا خطط للنمو والتوسع أكثر في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ نشهد أيضًا زيادة قوية في الطلب."

تأسست الشركة العربية للحفر عام 1964، وتعدّ أرامكو السعودية من بين عملائها الرئيسيين، وتمتلك شركة طاقة السعودية 51% من الشركة، بينما تمتلك شركة الخدمات النفطية شلمبرجيه النسبة الباقية.

وتدير مجموعة غولدمان ساكس، وإتش إس بي سي هولدنغز، ومصرف إس إن بي كابيتال الاكتتاب العام.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف التفاصيل الكاملة للطرح الأولي لشركة الحفر العربية:

شركة الحفر العربية أكبر مقاول منصات حفر بالسعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق