غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

خط أنابيب نقل الغاز من تنزانيا إلى كينيا يستعيد جاذبيته

رئيسا الدولتين يتفقان على التعجيل بتنفيذ المشروع

حياة حسين

أكد رئيسا كينيا وتنزانيا مواصلة العمل على مشروع خط أنابيب نقل الغاز بينهما، والتعجيل بتنفيذه، لتأمين إمدادات الطاقة في نيروبي، حسبما ذكر موقع ذا إنرجي فويس (The Energy voice).

ويمتد الخط من دار السلام في تنزانيا إلى مومباسا في كينيا، ثم إلى العاصمة نيروبي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خلاف نشب بين البلدين العام الماضي (2021)، دفع الثانية إلى البحث عن بدائل للغاز التنزاني، لكن يبدو أن أزمة الطاقة العالمية وارتفاع الأسعار دفعاها مجددًا إلى أحضان تنزانيا.

وقال رئيس كينيا وليام روتو، في أثناء زيارة نظيرته التنزانية سامية حسن لبلاده: "إننا سنعجّل من بناء خط أنابيب نقل الغاز بيننا".

تحسين الإمدادات

قال الرئيس الكيني إن مشروع خط أنابيب نقل الغاز من تنزانيا يستهدف الاستفادة من المصادر الإقليمية وتحسين الإمدادات.

وأضاف أنه "سيخفّض تكلفة الغاز لكل من القطاعات الصناعية والمنزلية والاستهلاك المنزلي في كينيا.. وسيحسّن على نطاق واسع جودة حياة شعبنا، وقدرة صناعتنا التنافسية".

وتعكس تلك التصريحات قلقًا من نيروبي جراء ارتفاع أسعار الطاقة، إذ إنها تعارض محاولات كينية قبل أشهر للاستغناء عن خط أنابيب نقل الغاز من تنزانيا، كما تخالف تصريحات للرئيس الكيني قبل أيام بشأن الطاقة المتجددة.

وشهدت أسعار الطاقة العالمية ارتفاعات قياسية خلال الأشهر الأخيرة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وفرض عقوبات غربية على موسكو، ما قوّض إمكانات الأولى التي تُعد من كبار منتجي النفط والغاز والفحم؛ من ضخ إنتاجها بصورة طبيعية إلى الأسواق.

خط أنابيب نقل الغاز من تنزانيا إلى كينيا

خط أنابيب نقل الغاز
خط أنابيب لنقل الغاز - الصورة من "بريدج ماسترز"

تعاقدت حكومة كينيا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي مع شركة "كيه آند إم" الأميركية، لإجراء دراسة جدوى لتوليد الكهرباء من الغاز بتكلفة أرخص في مدينة مومباسا الساحلية على المحيط الهندي؛ ما يساعدها على خفض الاعتماد على الغاز الطبيعي المُسال التنزاني، الذي يغطي نصف احتياجات السوق الكينية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت الخطوة الكينية ردًا على سماح تنزانيا لجارتهما أوغندا بنقل تجريبي لشحنة من المشتقات النفطية من ميناء دار السلام التنزاني، بعد توقّف دام 16 عامًا، ما يمثّل سحبًا للبساط من تحت أقدام ميناء مومباسا الكيني.

وينقل ميناء مومباسا ثلاثة أرباع شحنات منتجات النفط المتوجهة إلى أوغندا، كما تستورد دول أخرى -مثل جنوب السودان ورواندا وبوروندي، بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية- كميات ضخمة من احتياجاتها من منتجات النفط عبر كينيا.

دعم المشروع

قال رئيس كينيا إن حكومة بلاده ستدعم البنية التحتية لمشروع خط نقل الغاز من تنزانيا، الذي سيُنفّذ بالشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وتأتي تصريحات الرئيس الكيني الداعمة لخط نقل الغاز من تنزانيا عكس تصريحات له الأسبوع الماضي متعلقة بالطاقة المتجددة.

وكتب الرئيس الكيني في صحيفة الغارديان قائلًا: "إن أفريقيا لديها وفرة في مصادر الطاقة المتجددة، يمكن أن تساعدها في التخلص من الوقود الأحفوري غير النظيف والتحول نحو الطاقة النظيفة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق