أخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةرئيسيةسيارات

جنرال موتورز تنافس تيسلا وتقتحم مجال تخزين الكهرباء

يمكن بيع الكهرباء المخزنة للشبكات وتُسهم في خفض آثار الانقطاعات

هبة مصطفى

يبدو أن تخزين الكهرباء بات مجالًا للمنافسة بين شركات تصنيع السيارات، إذ قررت شركة جنرال موتورز الأميركية إجراء توسعات على أنشطتها بما يشمل تزويد العملاء بخدمات التخزين للأغراض السكنية والتجارية.

وأطلقت الشركة خدمتين، إحداهما سكنية والأخرى تجارية، إضافة للخدمة السابقة "ألتيام تشارج 360" التي تسهم في تعزيز نظام بيئي متكامل، بحسب ما ذكرت الشركة في موقعها الإلكتروني.

وتندرج الخدمات الجديدة لتخزين الكهرباء تحت نطاق وحدة جنرال موتورز للطاقة "جي إم إنرجي"، وتُتيح بيع الطاقة الفائضة من السيارات الكهربائية وبطاريات التخزين إلى المرافق خلال أوقات زيادة الطلب، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منافسة تيسلا

تشكّل الخطوة التي أعلنت عنها شركة جنرال موتورز الأميركية مجالًا جديدًا للمنافسة مع شركة تيسلا التي اقتحمت مجال تخزين الكهرباء في وقت سابق، طبقًا لما نشرته رويترز الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال نائب رئيس عمليات التطوير في الشركة ترافيس هيستر، إن الخدمات المطلَقة حديثًا تأتي بمثابة "بوابة" لدخول النظام البيئي الشامل لإدارة الكهرباء، مؤكدًا أن التوقعات تشير إلى أن سوق تخزين وإدارة الطاقة تتراوح بين 120 و150 مليار دولار.

جنرال موتورز
التحكم في الوحدات وإدارة استهلاك الطاقة - الصورة من موقع شركة جنرال موتورز

وأضاف أن دعم موثوقية شبكة الكهرباء يكتسب أهمية كبرى في الآونة الحالية، مشيرًا إلى أن شركته -عمومًا- ووحدة "جي إم إنرجي" -خصوصًا- يمكنها دعم خطط الموثوقية بطرح خدمات إضافية تتوافق مع المسارات المستدامة.

ووفق شركة جنرال موتورز، فإن الأطروحات الجديدة والخدمات السكنية والتجارية في التخزين يمكنها خفض تأثير أيّ انقطاعات محتملة وخفض مستوى التكلفة أيضًا.

وتشكّل وحدات التخزين الثابتة التي تطرحها الشركة الأميركية نموذجًا مماثلًا لما طرحته شركة "تيسلا" عام 2019، وأطلقت عليه "ميغاباك تيسلا".

المبيعات واتفاقيات خضراء

تمتد خدمة شركة تصنيع السيارات لتلبي طلب الشركات -أيضًا- تحت غطاء الاستعمالات التجارية لوحدات التخزين باستخدام خلايا وقود الهيدروجين المتصلة بشبكات صغيرة، إذ يمكن للشركات إعادة بيع الكهرباء مرة أخرى خلال أوقات الذروة، محاولةً لتلبية الطلب.

وتُخطط الشركة لبدء مبيعات وتركيب وحدات التخزين، سواء للأغراض السكنية أو التجارية، بحلول نهاية العام المقبل (2023)، في حين أكدت الشركة أن وحداتها للتخزين لاقت ترحيبًا بالتعاون من شركات أخرى لتزويد الشبكات بحلول توفير الطاقة.

جنرال موتورز
وحدات تخزين الطاقة التابعة لشركة جنرال موتورز - الصورة من (pv magazine)

وتُتيح برامج الوحدات الجديدة إمكان إدارة العملاء للبيانات والتحكم في الاستهلاك بصورة ميسّرة، إذ يضم تصميم الوحدات حلولًا مزدوجة من السيارات إلى الشبكة "في تو جي" وكذلك من السيارات إلى المنازل "في تو إتش".

وتوفر الوحدات الواقعة تحت نطاق "ألتيم تشارج 360" بطاريات تخزين مستقرة، كما تشمل الاعتماد على ألواح شمسية وخلايا لوقود الهيدروجين؛ ما يُكسبها ميزات بيئية إضافية.

ولتحقيق هدفها، وقّعت جنرال موتورز اتفاقًا مع "صن باور" الأميركية المعنية بالأنظمة الشمسية وتقنيات التخزين لتزويد عملاء شركة تصنيع السيارات بألواح شمسية صالحة للاستعمال المنزلي، بحسب مجلة بي في مغازين (pv magazine).

وتتعاون شركة تصنيع السيارات الأميركية مع "صن باور" بغرض تطوير أنظمة الكهرباء والتخزين المنزلي وتزويد العملاء بألواح شمسية ضمن الحلول التي تقدّمها شركات السيارات الكهربائية والبطاريات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق