التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تقرير أممي: الطاقة المتجددة في مصر تتلقى تمويلات بقيمة 2.2 مليار دولار

بفضل الأطلس الشمسي

الطاقة

قال تقرير حديث للأمم المتحدة إن قطاع الطاقة المتجددة في مصر حصل على تمويلات بقيمة 2.2 مليار دولار، وذلك بإسهام من البيانات التي وفّرها الأطلس الشمسي والموقع الإلكتروني اللذان وفرتهما الحكومة المصرية.

وسلّط التقرير السنوي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية -الصادر اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- الضوء على تقدم الحكومة المصرية في مجال الطاقة المتجددة، الذي يشمل قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح التقرير أن إستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام (2035)، التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية في (2015)، تضمن الإمداد الآمن والمستدام للطاقة، وتؤكد دور الطاقة المتجددة في مصر، وتهدف إلى تحقيق كفاءة الطاقة.

الأطلس الشمسي والاستثمارات

تناول التقرير الأممي الأطلس الشمسي الذي طوّرته الحكومة المصرية، بدعم من مشروع المرصد الأرضي "جيوكرادل"، التابع للفريق الدولي المعني برصد الأرض، الذي تستخدمه الحكومة لتطوير خططها الوطنية المستقبلية، للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية.

الطاقة المتجددة في مصر
شعار المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة - الصورة من موقعها الرسمي

وأوضح التقرير أن أهداف الطاقة المتجددة في مصر تستهدف الإسهام بنسبة 20% في إنتاج الكهرباء عام 2022 الجاري، وترتفع هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2035، وذلك من خلال الاستثمارات في مشروعات جديدة، بجانب إعادة تأهيل برامج التشغيل داخل قطاع الطاقة المصري.

ويُسهم الأطلس الشمسي -بحسب التقرير- في إتاحة معلومات دقيقة في توقيتات مناسبة، من خلال أنشطة مُنسقة ومستدامة لأنشطة رصد الأرض، لتمكين صناع القرار من اتخاذ قرارات مستنيرة تستجيب إلى التحديات، بهدف الوصول المتزايد للطاقة في مواجهة تغير المناخ، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار التقرير إلى أن تحليل إستراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة 2035 دفع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" إلى التوصية بحملات قياس شاملة بالمناطق ذات الإمكانات الكبيرة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، لإعداد استثمارات واسعة النطاق في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وبناء على هذه التوصية، انطلقت مشروعات ضخمة مثل محطة بنبان للطاقة الشمسية في عام 2018، وهي رابع أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، بقدرة إجمالية 1650 ميغاواط. كما ارتفع عدد الشركات التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية في مصر، من 5 شركات تقريبًا في عام 2014، إلى أكثر من 250 شركة في الوقت الحالي.

التخطيط للاستثمارات القادمة

قال التقرير الأممي إن التعاون بين فريق رصد الأرض والحكومة أدى إلى تطوير الأطلس الشمسي لمصر، الذي استُخدم في التخطيط للاستثمارات الوطنية القادمة، وكفاءة استغلال الطاقة الشمسية، بهدف تنفيذ إستراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة حتى عام 2035.

ويشير الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إلى تطورات الطاقة المتجددة في مصر بحلول نهاية عام 2021 الماضي:

الطاقة المتجددة في مصر

ووفّر الأطلس الشمسي لمصر -بحسب التقرير- معلومات تتعلق بالبيانات المناخية لموارد الطاقة الشمسية وتطبيقها في إدارة محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وإستراتيجيات الربط بشبكة الكهرباء في القاهرة والإسكندرية والصعيد.

وأوضح التقرير -الذي سلّط الضوء على أهمية الطاقة المتجددة في مصر- أن تغير المناخ يهدد أمن الطاقة العالمي، ولكن هذه الحلقة يمكن كسرها من خلال التحول إلى المصادر المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق