رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

بريطانيا تعتزم فرض ضرائب استثنائية على شركات توليد الكهرباء النظيفة

نوار صبح

تسبَّب الغزو الروسي لأوكرانيا في ارتفاع أسعار الغاز، وبزيادة تكلفة توليد الكهرباء في أوروبا وبريطانيا، التي تعتزم وضع حدّ مؤقت للإيرادات على محطات توليد الكهرباء النظيفة منخفضة الكربون.

ورأى قطاع توليد الكهرباء أن ذلك يُعدّ "ضريبة مكاسب غير متوقعة بحكم الواقع" على منتجي الطاقة المتجددة، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُحدَّد أسعار الكهرباء عادةً اعتمادًا على أسعار الغاز الطبيعي، لذا فإن الإجراء، الذي ستتخذه الحكومة البريطانية، سينطبق على المولّدات منخفضة الكربون التي تبيع كهرباءها بهذه الأسعار المرتفعة، ولا تحتاج إلى شراء وقود باهظ الثمن.

بناءً على ذلك، تستفيد محطات توليد الكهرباء منخفضة الكربون من الأسعار المرتفعة بشكل غير عادي، وفقًا لما أوردت وكالة رويترز، نقلًا عن وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بريطانيا، 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويتعين على المستهلكين أن يدفعوا مبالغ أكبر بكثير مقابل الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية، على الرغم من أن كلفة إنتاجها غالبًا ما تكون أقلّ".

حزمة دعم الطاقة

يشكّل "حدّ التكلفة بالإضافة إلى الإيرادات" جزءًا من حزمة دعم الطاقة الأوسع نطاقًا التي أعلنتها رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس، الشهر الماضي، التي تضمنت حدًا أقصى لسعر متوسط ​​فواتير الطاقة المنزلية.

من جانبهم، وافق المشرّعون البريطانيون على ضريبة مكاسب غير متوقعة بنسبة 25% على منتجي النفط والغاز في بحر الشمال البريطاني بوقت سابق من هذا العام.

وعُرِضت الحزمة، المسمّاة قانون أسعار الطاقة، التي تمنح الحكومة سلطات طوارئ جديدة لتنفيذ المقترحات، على البرلمان البريطاني يوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الطاقة في بريطانيا
أحد خطوط الكهرباء في بريطانيا - أرشيفية

ويشير المحللون إلى أن الخطوة البريطانية تأتي بعد جهود مماثلة في أوروبا، إذ اقترحت المفوضية الأوروبية وضع سقف للسعر يبلغ 180 يورو (175 دولارًا) لكل ميغاواط/ ساعة على الإيرادات التي تحصل عليها هذه المولدات من الطاقة المتجددة في السوق.

في المقابل، حذّرت بعض شركات ومحطات الكهرباء في بريطانيا من فرض ضريبة الحدّ الأقصى للإيرادات.

وقال رئيس شركة آر دبليو إي في المملكة المتحدة، توم غلوفر، إن الحدّ الأقصى يمثّل "ضريبة مكاسب غير متوقعة بحكم الواقع على محطات توليد الكهرباء منخفضة الكربون".

وأضاف أنه إذا لم يجرِ إعداد الضريبة وتنفيذها بشكل صحيح، فقد تنطوي على عواقب سلبية وخيمة في الاستثمار بمصادر الطاقة المتجددة وسوق الطاقة الأوسع.

وقال متحدث باسم شركة الكهرباء إس إس إي، إنه يجب تحديد أيّ حدّ أقصى للإيرادات عند مستوى لا يثبط الاستثمار الأساسي بقطاع الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة.

ودعا إلى أن يكون ذلك الحدّ قابلًا للمقارنة مع البلدان الأخرى، لا سيما بالنظر إلى الحدّ الأقصى البالغ 180 يورو (174.74 دولار) الذي ينفّذه الاتحاد الأوروبي.

لم تُقَدَّم أيّ تفاصيل حول حدّ سعر الإيرادات المتوقع للخطة البريطانية، الذي سينطبق على المولّدات في إنجلترا وويلز.

الإجراءات الحكومية

أفادت وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بريطانيا بأن الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ بداية عام 2023، وستبدأ مشاورات مع الصناعة قبل إعلان تفاصيل دقيقة حول كيفية عمل "حدّ التكلفة بالإضافة إلى الإيرادات" المؤقت.

وقالت الحكومة، إنها بصدد وضع تشريعات للسلطات التي من شأنها أن تسمح لها بالنظر في تشغيل عملية عقود مقابل الفروقات الطوعية (سي إف دي) لمحطات توليد الكهرباء الحالية منخفضة الكربون، عام 2023.

وتعدّ خطة العقود مقابل الفروقات الطوعية الآلية الرئيسة للحكومة لدعم توليد الكهرباء منخفضة الكربون، وفقًا لما أوردت وكالة رويترز في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبيّنت الحكومة أن العقد الطوعي سيضمن لمحطات توليد الكهرباء على المدى الطويل يقينًا بشأن الإيرادات، ويحمي المستهلكين من ارتفاع الأسعار.

وقال رئيس شركة آر دبليو إي في المملكة المتحدة توم غلوفر، إن هذه كانت الطريقة الأكثر كفاءة وملاءمة للمستثمرين للفصل بين سعر الكهرباء وسعر الغاز الهامشي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق