رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الأردن يدعو ألمانيا للتعاون في مشروع للربط الكهربائي مع أوروبا

ياسر نصر

دعا وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة ألمانيا لأخذ زمام المبادرة والتعاون مع المملكة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتحقيق التكامل والوصول إلى أمن التزود بالطاقة.

وأكد الخرابشة خلال لقاء جمعه ووزير البيئة معاوية الردايدة اليوم بنائب المستشار الألماني الوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ روبرت هابيك، ضرورة العمل معًا لأخذ زمام مبادرة البدء بتنفيذ المشروع.

ولفت إلى الجهود المبذولة لجعل الأردن مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء بما يسهم بشكل كبير مستقبلًا في تنفيذ مشروعات الطاقة المستقبلية، ومنها الهيدروجين، بحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

مشروعات التعاون

استعرض وزير الطاقة الأردني مشروعات التعاون المشترك مع ألمانيا، والتي تشمل أكاديمية الطاقة الألمانية في الأردن، وتهدف أساسًا للتدريب المهني في مجال الطاقة لربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي وفقًا لاحتياجات السوق.

الطاقة المتجددة في الأردن
وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة

وأكد أهمية الأكاديمية ليكون الأردن مركزًا إقليميًا للتدريب في مجال الطاقة لتأهيل الكفاءات وفقًا لاحتياجات سوق العمل، ومنها السوق الألمانية.

وأعرب الخرابشة عن تقديره للجانب الألماني بدعمه المستمر ومن خلال الشراكة الأردنية الألمانية في مجال الطاقة، والتي شملت تنفيذ عدد من المبادرات، أبرزها عقد مؤتمر مستقبل الطاقة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا خلال شهر يونيو/حزيران في البحر الميت.

وقال، إنه ستُتابَع خلال الزيارة مخرجات اللقاء الذي جرى بهدف وضع خطوات واضحة ومحددة للتعاون في مستقبل الطاقة بين البلدين.

الربط الكهربائي مع أوروبا

من جانبه، أكد الوزير الألماني دور الأردن في العلاقات الدولية، مشددًا على ضرورة تعزيز العمل المشترك، خاصة فيما يتعلق الربط الكهربائي، قائلًا: "إن العمل جارٍ حاليًا مع الدول الأوروبية على ذلك، وسيجري العمل بشكل مشترك للترويج لهذه المبادرة وتحقيق أمن التزود بالطاقة".

وأكد دعم بلاده المستمر للمشروعات المشتركة، إذ سيُقدَّم كل الدعم لأكاديمية الطاقة بهدف استدامة عملها خلال المدة المقبلة.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع -الذي حضرته مديرة التخطيط المؤسسي في وزارة الطاقة المهندسة شروق عبدالغني- حرصهما المستمر على تعزيز علاقات التعاون الثنائي والبناء عليها مستقبلًا من خلال إشراك القطاع الخاص من الجانبين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في هذا القطاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق